السمنة مش بس صعوبة فى الحركة لكن قد تعرضك للإصابة بسرطان الكلى

الأربعاء، 26 أبريل 2017 06:00 م
السمنة مش بس صعوبة فى الحركة لكن قد تعرضك للإصابة بسرطان الكلى
السمنة
كتبت: هند محمود

أكد باحثون بريطانيون على وجود علاقة بين زيادة الوزن وسرطان الكلى، وبحسب ما ذكره موقع "BBC" فإن هناك حوالى 20 ألف شخص أصيبوا بسرطان الكلى فى إنجلترا، خلال السنة الماضية.

 

وبحسب ما نشرته مؤسسة أبحاث السرطان فى بريطانيا، فإن معدلات الإصابة بالسرطان قد ارتفعت 40% خلال الفترة الماضية ومن المتوقع أن يستمر الارتفاع فى المستقبل، كما يتسبب الوزن الزائد فى إصابة حوالى 25% بسرطان الكلى ويؤدى التدخين إلى نفس نسبة الإصابة أيضا.

 

وقالت الدكتورة جولى شارب، مسؤولة معلومات السرطان فى مؤسسة أبحاث السرطان البريطانية " إن زيادة الوزن أو السمنة المفرطة ترتبط بحوالى 13 نوع من السرطانات، بما فى ذلك الكلى التى أصبحت أكثر انتشارا، مضيفة إلى أن التدخين يؤدى إلى تراكم الأضرار التى تصيب الخلايا مع مرور الوقت وتزيد من خطر الإصابة بالسرطان، وكذلك تراكم الأضرار الناجمة عن السمنة طوال حياة الإنسان".

 

وأشار الباحثون إلى أنه يتم تشخيص حوالى 11 ألف و900 حالة إصابة بسرطان الكلى كل عام، ويتسبب هذ المرض فى وفاة 4300 شخصا سنويا، ولم يتأكد العلماء حتى الآن من الأسباب التى تؤدى للإصابة بسرطان الكلى بسبب زيادة الوزن، ولكن يشتبه فى وجود علاقة مع الأنسولين، حيث إن هرمون الأنسولين مهم لتفكيك الكربوهيدرات والدهون، وتجرى معالجته جزئيا فى الكلى.

 

وقد تؤدى السمنة إلى مقاومة الإنسولين وذلك عندما يتوقف الجسم عن الاستجابة بشكل صحيح للأنسولين، مما يسمح لارتفاع مستويات الأنسولين فى الجسم، والذى يتسبب فى انقسام الخلايا بسرعة أكبر.

 

كما تتم حساب عدد الحالات المصابة بسرطان الكلى الناتجة عن السمنة من خلال جمع إحصاءات السكان مع البيانات الطبية التى تكشف فرص تطور المرض لدى من يعانون من زيادة الوزن.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق