عشان ما تبقاش جوازة والسلام.. شكل الحياة الزوجية تبدأ من فترة الخطوبة

الأربعاء، 26 أبريل 2017 05:00 م
عشان ما تبقاش جوازة والسلام.. شكل الحياة الزوجية تبدأ من فترة الخطوبة
فترة الخطوبة
كتبت منى محمود

فترة الخطوبة  من المراحل الهامة في حياة الفتيات، فهى ملخص صغير للحياة الزوجية مع شريك العمر، وعدم الاعتماد على المقولة الشهيرة "أن الحياة قبل الزواج تختلف عن الحياة بعده"، لأن أصحاب البحوث التربوية وخبراء العلاقات الزوجية أكدوا أنه لابد أن تكون مرحلة الخطوبة للدراسة والتفكير العميق، فn الحياة الزوجية ومعرفة طباع الشريك الآخر جيدا وعائلته وطريقة تعامله مع الحياة والناس . 
 
نقاط تحدد شكل الحياة الزوجية من الخطوبة..
والأهم أنها تكون فترة للدراسة والتأهيل لحياة مختلفة تماما ، وتعرض الدكتورة أسماء عبد العظيم، أخصائية العلاج النفسي والعلاقات الأسرية، لبعض النقاط التي يجب الالتفات لها في فترة الخطوبة .
 
أولا الطباع المختلفة: حتى وإن كانت طباع الخطيبين مختلفة حسب اتجاه كل شخصية، فيمكن لكل شريك التأقلم مع هذه الطباع ولكن لو حدث عكس ذلك علي أمل التغيير بع الزواج .
 
ثانيا النقد: الإنسان بطبعه يرفض النقد والانتقاد ويفعل ما يحبه، وفي حالة توجيه النقد لشيئ صحيح ويحتاج بالفعل إلي النقد فهذا مهم ويجب علي طل طرف تقبله ،ولكن هناك طريقة للنصح والنقد .
 
ثالثا عقدة النقص: أشارت الدكتورة أسماء، إلى أن الرجل عندما يوجه الملاحظات للمرأة  بتغيير نفسها ككل أو العكس ، ويرجع ذلك لعدم تقبل الشريك للآخر ، فيحاول التغيير من الشخصية التي أمامه بما يلائم شخصيته، فقد وضع كل تركيزه على العيوب ولم ينظر للمميزات، فهذه الشخصية مليئة بالاضطرابات النفسية وتحاول إسقاط ذلك المرض عليها.
 
تقبل طباع الشريك يسهل الحياة الزوجية..
وتشير الدكتورة أسماء عبد العظيم إلي أهمية الفرق بين الطباع والسلوك فالطبع صعب تغييره ابدا بعد الزواج ولكن السلوك من السهل تغييره وتعديله ، فعلي كل شريك إذا لم يتقبل طبع شريكه في فترة الخطوبة  فأن شركتهم محفوفة بالمخاطر والمشكلات وعليهم الاختيار من البداية 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق