تعرف على المناطق غير الآمنة في بورسعيد التي تم عرضها على السيسي

الأربعاء، 26 أبريل 2017 03:53 م
تعرف على المناطق غير الآمنة في بورسعيد التي تم عرضها على السيسي
الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان
بورسعيد – محمد عزام

استعرض الدكتورمصطفى مدبولي، وزير الإسكان، اليوم الأربعاء، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، المجهودات التي قامت بها الوزارة لتصبح بورسعيد أولى محافظات مصر الخالية من المساكن غير الآمنة.

وهناك عدد من المشروعات بدأ الحصر فيها منذ الثمانينات، ولم تُتخذ فيه أية اجراءات فعلية منذ عشرات السنوات، ومنطقة «عزبة أبو عوف» التي تقع على مدخل بحيرة المنزلة وتحوي مناطق عشوائية خطرة، وأخيرا مناطق الإصلاح وهاجوج والجناين، التي أوصى الرئيس بسرعة الإنتهاء منها لوجودها على ضفة قناة السويس بمدخل كوبري النصر العائم الذي افتتح ديسمبر الماضي.

وتحولت منطقة القابوطي من مكان عشوائي تُمارس فيه بعض الأعمال الخارجة عن القانون، بالإضافة إلى توغل بعض أصحاب الأفكار المتطرفة داخلها، حيث كانت مقرا أساسيا لجماعة الإخوان الإرهابية، إلى منطقة آمنة من عمارات سكنية بعد أن كانت عشش وبيوت بالطوب من طابق واحد.

وكان الدكتورأحمد درويش، نائب وزير الاسكان للتطوير الحضري والعشوائيات، أجرى جولات عديدة في العمارات السكنية التي تم تخصيصها، وشملت تطوير المنطقة جانبين ما بين الحصول على أراضي والبناء عليها، أو الاستحقاق ضمن المشروع الخاص بتطوير المنطقة الذي شمل 18 عمارة وتلاه 9 عمارات أخرى.

وقال السعيد رخا، رئيس حي الضواحي، إنه تم انجاز أكثر من 95% من تحويل القابوطي إلى منطقة آمنة ذو مناطق سكنية بإعداد جيد من حيث مستوى التشطيبات وبها جميع المرافق من كهرباء ومياه وصرف صحي وغيرها.

يذكر أن منطقة القابوطي هي إحدى مناطق حي الضواحي جنوب بورسعيد، وتقع على قناة الإتصال الواصلة بين مجرى قناة السويس الملاحي وبحيرة المنزلة.

وتوالى المحافظون على بورسعيد وتظل منطقة «عزبة أبو عوف» سقطة في ملفاتهم خلال خدمتهم بالمحافظة، حتى أجرى اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، حملة مُكبرة سرية اصطحب فيها عشرات المسئولين داخل الديوان العام والأحياء في يوم الجمعة الأول من ديسمبر الماضي على المنطقة وحصر ما فيها من سُكان فعليين، حيث امتلأت المنطقة بالمغتربين والحاصلين على عقارات سابقه بالمحافظة.

وقال محافظ بورسعيد، إنه فور الوصول للعزبة تم توزيع المجموعات وفقا للخطة الموضوعة، وبدأوا في جمع البطاقات الخاصة بالمقيمين فعليا في العزبة، وفوجئوا خلال جولتهم بعدد كبير من العشش عليها أقفال ومغلقة.

وأضاف، أنه تم حصر الحالات الموجودة بالفعل وتعيش داخل منطقة «عزبة أبوعوف»، لبحثها وتخصيص للمستحق منها وفقا للشروط والمعايير التي تم وضعها، مشيرا إلى أنه وجدت حالات عششها مغلقة بأقفال، وأخرى لا يعيش بها أحد، بالإضافة إلى أنه خلال حديثه مع حالتين وجد أن الأولى لشاب من محافظة الجيزة، والثانية لسيدة من محافظة الدقهلية.

وخصصت وزارة الإسكان عدد من العمارات السكنية في حي الضواحي بجوار المساكن المخصصة لمنطقة القابوطي، لمستحقي الإسكان من منطقة «عزبة أبو عوف»، حيث تم بناء 960 وحدة سكنية لمستحقي هذه المنطقة.

وخلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لبورسعيد أواخر العام الماضي ضمن احتفالات المحافظة بعيدها القومي، وأثناء افتتاح كوبري النصر العائم الواصل بين ضفتي قناة السويس، وجد مناطق «هاجوج والإصلاح والجناين» – إحدى المناطق غير الآمنة بالمحافظة، بمدخل الكوبري، فوجه بسرعة الانتهاء من المشاريع السكنية لهذه المناطق، وعليه توالت الزيارات الميدانية لمحافظ بورسعيد ونائب وزير الاسكان.

وأشار المحافظ إلى أن المشروع يقام على أعلى مستوى من المباني والتشطيبات، وسينتهي قبل نهاية العام الحالي تماما، وسيشمل على مجمع خدمات متكامل، وحدة صحية، مركز شباب ومدرسة، وذلك لتقديم الخدمات للأهالي .

يذكر أن مشروع تطوير مناطق هاجوج والاصلاح والجناين يشمل ٤٣ عمارة سكنية توفر ٨٦٠ وحدة سكنية بتكلفة تقديرية بمبلغ وقدره ١٦٠ مليون جنيه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق