«رمسيس» أول سيارة صنعت في مصر.. اختفت بعد 8 سنوات

الجمعة، 28 أبريل 2017 09:00 م
«رمسيس» أول سيارة صنعت في مصر.. اختفت بعد 8 سنوات
سيارة رمسيس
كتبت- نورا طارق

فى عام 1958 ظهرت سيارة مصرية جديدة بأسم "رمسيس"برغم إنها لم تكن أول محاولة لإنتاج سيارة فى مصر غير إنها كانت الأبرز من حيث نسبة المكون المحلى فيها .

 

ramsesvignale2

سبقت "رمسيس"محاولات لتجميع وتصنيع لهياكل السيارات فى مصر بدأتها فيات فى العشرينات ،ثم تبعتها فورد فى الثلاثينات ثم جنرال موتورز فى فترة الحرب العالمية الثانية .

ظهور السيارة "رمسيس" تزامن مع بدء مشروع النصر للسيارات ،وإن كانت رمسيس ثمرة جهود مهندس مصرى يدعى جورج حاوى فكر فى إنتاج سيارة مصرية رخيصة فى متناول الجميع فكانت "رمسيس".

 

تم الترويج لرمسيس على إنها أول سيارة مصرية عام 1960 ،ظهرت فى البداية كسيارة ركوب صغيرة وكان سعرها في ذلك الوقت 200 جنيه ولهذا كانت تصنف بين أقل السيارات سعراً فى مصر خلال  تلك الفترة .

EC Nasser frisky jult 59

تميزت «رمسيس» بحجمها الصغير و باحتوائها على محرك من إنتاج Nsu  مكون من 2 أسطوانة سعته 600 سم³ مع كامة علوية تبريد الهواء وكان ينتج بقدرة مبرد 20 حصان وطول السيارة 3.440 مم والعرض 1.490 مم و الارتفاع 1.360 مم.

فى الواقع كانت "رمسيس"نسخة مصرية من موديل لشركة ألمانية ،تسمى NSU".

ومما سهل تصنيع تلك  السيارة فى مصر الشكل المستقيم لمكونات السيارة الخارجية حتى انها كانت تشبه علبة الكبريت .

بعد صدور القرارات الأشتراكية فى عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر تم تأميم الشركة وتغير أسمها من شركة مصر للسيارات إلى الشركة المصرية لصناعة وسائل النقل الخفيف التى قدمت نسخة "بيك اب"وأخرى جيب .علاوة على إنتاج بعض أنواع الدراجات النارية وأستمرت لعدة سنوات إلى إن توقفت الشركة عن إنتاج السيارة رمسيس قبيل منتصف السبعينات .وأن أستمرت الشركة فى العمل حتى سنوات قليلة مضت.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق