دليلك الكامل للحفاظ على صحتك خلال موجة الطقس الحارة

الجمعة، 28 أبريل 2017 06:53 م
دليلك الكامل للحفاظ على صحتك خلال موجة الطقس الحارة
الطقس - ارشيفية
كتبت - فاطمة ياسر

حذرت هيئة الأرصاد الجوية من ارتفاع كبير في درجات حرارة الطقس الأيام المقبلة،  وذلك نتيجة لموجة حر شديدة تشهدها البلاد.

وتقدم «صوت الأمة»، الروشتة الصحية للتعامل مع هذا الارتفاع للحفاظ على صحة المواطنين وتجنب حدث سلبيات على صحتهم.

ويقدم الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومي للبحوث سابقا، بعض النصائح أثناء ارتفاع حرارة الطقس، أهمها شرب 3 لتر من الماء على مدار اليوم، عصائر ومشروبات مثلجة، والابتعاد عن المشروبات الدافئة.

وحث «الناظر»، على ضرورة تناول السلطة الخضراء بكثرة، وفواكهة للحفاظ علي رطوبة الجسم ونسبة الماء داخله، كما نصح بأكل الأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة، والابتعاد عن ذات الدهون والحلويات.

وللحفاظ على صحة الجلد، نصح استشاري الأمراض الجلدية، بالاستحمام يوميا بمياه باردة وليست ساخنة، ويفضل استخدام صابون بالجلسرين لنعومة البشرة، والابتعاد عن الصابون المطهر لتجنب حدوث إلتهاب في الجلد، مع ضرورة ارتداء ملابس قطنية ذات الألوان الفاتحة، والابتعاد عن الملابس المصنوعة من خيوط صناعية ذات الألوان الداكنة لأنها تمتص حرارة الطقس، مع تهوية القدم، والابتعاد عن ارتداء «الشراب» فترات طويلة لتجنب الإصابة بالفتريات والبكتريا الضارة، ويجب استخدام بودرة مضادة للفطريات بين اصابع القدم وحولها.

ولتجنب رائحة العرق الكريهة عليك بـ «شبة أو بودرة»، والابتعاد عن مزيلات العرق بأنواعها، وعلى السيدات تجنب وضع مستحضرات التجميل على الوجه كثيرا أثناء النهار والشمس، لتجنب تعرضها البشرة لأضرار.

وللحماية من أشعة الشمس أثناء فترة الظهيرة،  أكد «الناظر»، ضرورة ارتداء أي شيء على الرأس لحمايتها من أشعة الشمس، كـ«برنيطة أو كاب أو  شمسية»، وذلك خوفا من تعرض المواطن لضربات الشمس وبالأخص كبار السن والأطفال.

ولحماية الأطفال من سلبيات ارتفاع درجات حرارة الطقس، نصح «الناظر» بالابتعاد عن ارتداء الحفاظات الصناعية ونصح باستخدام الكافولة القطن.

وفي نفس السياق، نصح الدكتور محمد حلمي استشاري السمنة والنحافة، بضرورة الابتعاد عن تناول الأطعمة المسببة لرائحة العرق الكريهة، كالـ«بسطرمة ومشروب الحلبة والبصل والبهارات».

ونصح استشاري السمنة والنحافة، بتناول السلطة الخضراء كغذاء أساسي أثناء موجة الحر، وتناول العصائر الطبيعية الغير محلاه كالبرتقال والكيوي والفراولة والنعاع والحليب والرمان.

وتقدم الدكتورة علا محمد إخصائية التغذية العلاجية، نظام غذائي أثناء موجة الحر للحفاظ على صحتك وتجنب التعرض للجفاف، حيث نصحت عند الاستيقاظ من النوم تناول 2 كوب من الماء، ثم تناول ثمرة من الفواكه، ومشروبك المفضل من الكافيين، ثم قطعة من الجبن الأبيض أو البيض المسلوق أو الفول مع  نصف رغيف خبز مع خيار وخس.

 في وجبة الغذاء ينصح بتناول مشويات مع خضروات والقليل من الأرز، وجبة العشاء تناول سلطة فواكه أو خضروات.

وأخيرا تنصح أخصائية التغذية العلاجية، بضرورة تناول الماء بكثر للحفاظ على صحتك والحد من الإصابة بالجفاف.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة