نقابة إعلاميين «مزيفة» لاستغلال الطلبة.. كارنيه العضوية بـ460 جنيها والتجديد كل عام بـ210 جنيهات.. ولا يشترط أن يكون المتقدم لطلب العضوية خريجا

السبت، 29 أبريل 2017 04:20 ص
نقابة إعلاميين «مزيفة» لاستغلال الطلبة.. كارنيه العضوية بـ460 جنيها والتجديد كل عام بـ210 جنيهات.. ولا يشترط أن يكون المتقدم لطلب العضوية خريجا
الإعلامي حمدي الكنيسي
كتبت - هاجر السبيري

الكنيسي: نقابة الإعلاميين الحقيقية لم يُعلن عن مقرها بعد وأي نقابات أخرى «عملية نصب»

انتظر العاملون في مجال الإعلام أن تكون لهم نقابة خاصة بهم وتعبر عنهم، حيث اعتُبر ذلك بمثابة الحلم الذي يسعى لتحقيقه جميع العاملين في المجال الإعلامي.

وقد وافق مجلس النواب في جلسته المنعقدة في 19 ديسمبر من العام الماضي على مشروع قانون نقابة الإعلاميين، جاء ذلك بعد قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي رقم 93 لسنة 2016 بإصدار قانون نقابة الإعلاميين، والذي يتضمن إصدار مجلس الوزراء قرار بتشكيل لجنة مؤقتة من 11 إعلاميًّا من ذوي الخبرة من العاملين في المجال الإعلامي العام والخاص، تتولى مباشرة إجراءات تأسيس نقابة الإعلاميين، بما في ذلك فتح باب القيد والتحقق من توافر شروط العضوية المنصوص عليها في القانون المرافق.

ووافق رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل على تشكيل لجنة مؤقتة لمباشرة إجراءات تأسيس نقابة الإعلاميين.

وفي تجربة لـ«صوت الأمة» تم الكشف عن وجود مقر تحت مسمي «نقابة الإعلاميين»، حيث تم إنشاؤه منذ 5 سنوات أى قبل قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بما يقرب من 3 سنوات.

ويقوم هذا المقرر باستغلال الطلبة والخريجين من كليات الإعلام المختلفة وإصدار كارنيهات مزيفة تحت مسمى «نقابة الإعلاميين»، يتم ذلك مقابل رسوم اشتراك قدرها 460 جنيهًا، على أن تجدد العضوية في 31/12 من العام التالي بمبلغ 210 جنيهات.

 

كارنيهات لأعضاء في نقابة الإعلاميين

وقامت محررة «صوت الأمة» بزيارة ما يسمى بنقابة الإعلاميين، وادعاء الرغبة في الانضمام إلى النقابة والحصول على العضوية.

«صورة البطاقة الشخصية وصورة كارنية الجامعة و2 صورة شخصية» رد المسؤولين الموجودين في مقر النقابة عند سؤالهم على شروط الانضمام للنقابة، مضيفين أنه لا يشترط أن يكون المتقدم لطلب العضوية خريجا.

وبمواجهة هؤلاء المسؤولين بأنه لا توجد نقابة للإعلاميين كان ردهم أنه سيتم ضم هذه النقابة على نقابة الإعلاميين الخاصة بالدولة، مضيفين أن النقيب هو الإعلامي حمدى الكنيسي.

كما أنه يقوم بعقد دورات تدريبية للطلبة في الإعداد وتقديم البرامج والتصوير والمونتاج بمبلغ قدره 1500 جنيه، تحت مسمى أنها معتمدة من نقابة الإعلاميين.

 

وكان الإعلامي حمدى الكنيسي٬ وأعضاء اللجنة٬ قد اتفقوا خلال اجتماع سابق بمقر الإذاعة والتليفزيون على شروط عضوية نقابة الإعلاميين، وهي:

- يُشترط في عضو نقابة الإعلاميين أن يكون عمله الأصلى الإعلام المرئي والمسموع٬ وأن يكون حاصلًا على مؤهل عال.

- يُقيد بجدول تحت التدريب بعد أن يمضى عامين كاملين بتعاقد معتمد من إحدى المؤسسات الإعلامية المرئية أو المسموعة العاملة والمعتمدة فى المجال٬ وأن تخضع لقانون الاستثمار المصري٬ وبالنسبة لخريجى كلية الإعلام يقتصر التدريب على عام واحد.

- أن يكون رسم العضوية لكل إعلامى مصرى يعمل بوسيلة إعلامية مصرية 1000 جنيه٬ ورسم اشتراك سنوى 250 جنيهًا.

- يحصل على العضوية العاملة للنقابة «المذيع٬ مقدم البرامج٬ المحرر٬ المخرج»٬ وفقًا لما جاء بالمادة رقم واحد فى القانون.

وقال الإعلامي حمدى الكنيسي، رئيس نقابة الإعلاميين، في تصريحات لـ«صوت الأمة»، إنه لم يتم حتى الآن الإعلان عن المقر الرسمي لنقابة الإعلاميين، وسيتم الإعلان عن المقر خلال الأسبوع المقبل.

وأضاف أن هناك نقابات غير قانونية وغير صحيحة، وتوجد العديد من النقابات بهذا الشكل، بينما النقابة الحقيقية سيعلن عن مقرها الأسبوع المقبل، وأن من يقول إن حمدى الكنيسي نقيبهم كذب وادعاء قائلًا إن أى نقابات تحت مسمى نقابة الإعلاميين تعتبر عملية نصب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق