عميد معهد السكر: ٥ مليون مريض يموتون بسببه

السبت، 29 أبريل 2017 05:30 ص
عميد معهد السكر: ٥ مليون مريض يموتون بسببه
مرض السكر - ارشيفية
كتب - هيثم الشرقاوى

قال الدكتور محمد هشام الحفناوي، عميد معهد السكر، إن مرض السكر يسبب عدد من الأضرار على المستوى المعيشي للمواطنين، وطبقا لمنظمة السكر الدولية IDF، فإن تعداد الوفيات في عام 2015 نتيجة مرض السكر وصل إلى 5 مليون شخص ويعد هذا الرقم أعلى من الوفيات نتيجة مرض الإيدز.

 

وأضاف، في تصريحات لـ«صوت الأمة»، أن مصر تحتل المركز الثامن على مستوى العالم في عدد البالغين المصابين بمرض السكر، الذي يصل إلى 7.8 مليون مصاب في 2015 ومن المتوقع أن تزيد هذه النسبة إلى 15.1 مليون في 2040.

 

وأوضح الحفناوي، أن مرض السكر هو مرض مزمن، ويتلخص في أن جسم المريض لا يستطيع أن ينتج القدر الكافي من الأنسولين أو لا يستطيع استخدامه، وتشخص بزيادة نسبة الجلوكوز في الدم، حيث تؤدي هذه الزيادة إلى ضرر في أنسجة وخلايا الجسم وتقود إلى مضاعفات خطيرة مع الوقت إذا لم يتم السيطرة عليها.

 

وأشار "الحفناوى" إلى أن مرض السكر ينقسم إلى 3 أنواع رئيسية:-

مرض السكر النوع الأول:

عوامل الخطر تتضمن عوامل وراثية، تاريخ عائلي يتضمن مرض سكر، وعوامل بيئية أخرى. يظهر هذا النوع فجأة بدون مقدمات ولم يتم التوصل لعلاج نهائي له حتى الآن. ويجب على المريض أن يأخذ جرعات محددة من الأنسولين وفقا للتقييم الطبي لحالة المريض.

 

أما مرض السكر النوع الثاني:

فعوامل الخطر تتضمن زيادة وزن الجسم، الخمول البدني، التغذية غير السليمة، عوامل وراثية، تاريخ عائلي يتضمن مرض السكر، تقدم العمر أو الإصابة مسبقا بسكر الحمل. يمكن أن يظل هذا النوع غير مشخص لمدد طويلة. في حالات معينة، فإن تنظيم الأكل والوزن من الممكن أن يساعد في السيطرة على هذا النوع، ولكن في أغلب الحالة يكون التدخل الدوائي مهم.

 

أما عن سكر الحمل فيظهر  سكر الحمل خلال فترة الحمل للأم. ويمكن أن يسبب أضرار للأم وللجنين في حالة عدم السيطرة عليه، ويرتبط بزيادة احتمالات إصابة الأم أو الجنين بمرض السكر في مراحل متقدمة من الحياة.

وقال، - ويعتبر مرض السكر النوع 2 هو الأكثر انتشارا، وتتضمن أعراض تشخيصه التبول المتكرر، العطش، خسارة شديدة في الوزن والرؤية غير الواضحة والزغللة.

 

وعن  مضاعفات مرض السكر والتي تحدث مع  فقر التحكم في السكر وغياب العلاج المناسب:

أمراض العيون والتي قد تؤدي إلى فقدان البصر

أمراض القلب والأوعية الدموية

أمراض اللثة التي قد تؤدي إلى فقدان الأسنان

أمراض الكلى

تلف الأعصاب وكثرة الالتهابات

القدم السكري

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة