سألنا الناس: طلعت حرب راجع؟ فقالوا: «ربنا يبعت»

السبت، 29 أبريل 2017 03:30 م
سألنا الناس: طلعت حرب راجع؟ فقالوا: «ربنا يبعت»
طلعت حرب باشا
محمد المسلمي وتصوير : صلاح الرشيدى

لافتات إعلانية انتشرت منذ عدة أيام حملت صورة طلعت حرب باشا، كتب أسفلها عبارة «طلعت حرب راجع».. أثارت التساؤلات حول الهدف منها والمؤسسة التي تقف ورائها، وهل هي لمسلسل تليفزيوني، أم مادة دعائية، أم غير ذلك؟.

3-27

«طلعت حرب راجع»، لوحة حمراء اللون تبرز بها صورة الاقتصادي الشهير طلعت باشا حرب، انتشرت على الكباري خاصة أعلى كوبري أكتوبر هو الأمر الذي حير المواطنين وجعلهم يتساءلون، هو «هيطلع تاني من قبره وهيرجع ازاي؟»، أو «راجع إزاي؟».

حاولت «صوت الأمة» استطلاع رأي العديد من المواطنين عن لافتات طلعت حرب راجع، فسخر بعض معلقًا: «طلعت حرب راجع آه، هايطلع من القبر ويصلح ما أفسدناه وربنا يبعت»، بينما رجح البعض أن اللافتة ترمز إلى ازدهار الاقتصاد المصري وانتعاشه مرة أخرى، حيث إن طلعت حرب يعتبر الرجل الاقتصادي الأول ومؤسس بنك مصر، أول بنك في مصر.

 
TALAAT-HARB-RAGE3
 

وقال ماجد الشباسي، موظف بإحدى شركات القطاع الخاص، إن الصورة دليل واضح على انتعاش الاقتصاد المصري، خاصة بعد مؤتمر الرئيس مع الشباب في الإسماعيلية: «طلعت حرب راجل مالوش في الزراعة، وهو اقتصادي بالدرجة الأولى، يبقى الاقتصاد ها يكون أحسن».

ومن هنا بعض الشاب توقع أن تكون للحملة علاقة بأحد البنوك أو برنامج إصلاح اقتصادي، وهو ما أكده بنك مصر بالفعل الذي أطلق هذه الحملة ووضع بوستراتها على الكباري وفى أغلب وسائل النقل.

تصوير صلاح الرشيدى (5)

كريم محمد، الحاصل على بكالوريوس ترجمة، طالب بأن يكون هناك برنامج للإصلاح الاقتصادي للوضع المتعثر الذي تمر به مصر، ليقاطعه صبى دون الـ15، ليسأله ثانية عن صورة «طلعت حرب»: «مين ده، ولابس طربوش ليه؟» ليبتسم الشاب العشرينى، موضحاً باقتضاب أنه طلعت حرب مؤسس الاقتصاد المصري، لكن الصغير لم يقتنع بالإجابة: «وصورته هنا ليه؟».

تصوير صلاح الرشيدى (1)

«خد بالباقى لبان، إنتى عانس، اتقل يا شعب التقيل جاي» نماذج لإعلانات أثارت جدلاً لغموضها، ويقول محمد جمال، بطريقة جادة: «طلعت حرب طول عمرنا عارفين إنه أبو الاقتصاد المصري، وحرر الاقتصاد بتاعنا وعمل شركات باسم مصر».

موضوعات متعلقة

من أمريكا لكوريا الجنوبية.. «شخلل عشان تعدي»

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق