تاريخ الزى الرسمى للمهن ..روب المحاماه تذكيرا بظلم القاضى وقبعة الطهاه للعقاب

الأحد، 30 أبريل 2017 05:00 م
تاريخ الزى الرسمى للمهن ..روب المحاماه تذكيرا بظلم القاضى وقبعة الطهاه للعقاب
روب المحاماه
كتبت هند محمود

ربما لا يدل الملبس على جودة العمل ومهارة العامل، إلا أن خلف كل زى تاريخ يحكى عن أصول المهنة وشرفها، فلم يكن روب المحاماة مجرد قماشة توضع للهيبة من بشر يجلس على منصة، بل لعظيم المهنة وارتفاع قدر القانون فى حياة البشر، وهنا نذكر تاريخ الزى الرسمى لأربع مهن.     
 
1. قبعة الطهاة الطويلة:
بدأت قصة القبعة عندما وجد ملك إنجلترا جورج الثانى شعرة فى الطعام أثناء تناوله، واستطاعت تلك الشعرة أن تثير غضبه واتخذ قراره بمعاقبة الطهاة، وكان عددهم 50 شخص وفرض عليهم ارتداء القبعات، وكانت للقبعة طيات لم يحدد أحد عددها.
 
 وقد وضع التقليد الفرنسى 100 طية للقبعة لتدل على عدد أنواع الأطعمة التى يستطيع الطباخ القيام بها.
 
وفى القرن التاسع عشر جاء الخبير الفرنسى "مارى أنتونى كاريم"، والذى كان يعمل فى مطبخ الملك، وقد حمل لقبان الأول ملك الطباخين والثانى طباخ الملوك، وقد عمل على تطوير الفكرة حيث كلما زادت خبرة الطباخ ارتفعت قبعته، وفيما كانت طول قبعته 18 بوصة.
 
 
2. بالطو الطبيب الأبيض:
عادة ما يلجأ الأطباء إلى ارتداء بالطو أبيض اللون، وذلك لأنه يتيح لهم سهولة معرفة إن كان  متسخا أم لا، حيث إن التفريق ما بين الإتساخ هو نتاج لعدوى أو مرض، بالإضافة إلى أنه مرتبط بالعلوم الطبية ويشير إلى النقاء والصفاء.
 
ويختلف الأمر داخل غرفة العمليات، بارتداء الأطباء لبدل إما زرقاء أو خضراء، وذلك لصعوبة تنظيف البالطو الأبيض من آثار الدماء فى تلك الحالة.
 
3. روب المحاماه الأسود:
يعود سبب ارتداء المحامين للروب الأسود إلى عام 1791، حينما كان أحد القضاة الفرنسيين جالسا فى شرفة منزله وشاهد مشاجرة بين شخصين انتهت بقتل أحدهما للآخر وهروب القاتل، ليتوجه بعدها أحد المارة إلى القتيل ويذهب به إلى المستشفى، وهناك ألقت الشرطة القبض عليه واتهمته بالقتل وعرضته على المحاكمة.
 
وهنا لعب القدر دوره وكان القاضى هو الشاهد الذى راقب الجريمة من شرفته، لكنه سار على نهج القانون الفرنسى الذى لا يعترف إلا بالدلائل والقرائن، وقد حكم على المتهم البرئ بالإعدام، وهو ما لم يغفره القاضى لنفسه ليعترف فيما بعد للرأى العام بخطئه، وهو الشئ الذى لم يقبله الآخرون.
 
وبمرور الأيام تواجد القاضى داخل قاعة المحاكمة للنظر فى قضية أخرى، وقتها وجد المحامى الذى يدافع عن المتهم، يرتدى "روب" أسود اللون عكس المعتاد وقتها، ليبرر الأخير سبب ذلك بقوله للقاضى "لكى أذكرك بحكم الإعدام الظالم الذى حكمت به على برئ"، وهو الرداء الرسمى للمحامين فى فرنسا، والدول حتى الآن.

4. خوذة المهندس:
يحرص المهندسين على ارتداء خوذة وذلك تجنبا لسقوط أشياء ثقيلة على رأسه أثناء ساعات العمل، كما أنها تتميز بتعدد ألوانها، حيث يرتدى العامل خوذة صفراء، ومشرف الأمن الصناعى الحمراء، فى حين يضع المشرف العام على رأسه خوذة زرقاء، وأخيرا يرتدى الخوذة البيضاء المهندس التنفيذى والإنشائى.
 

 

تعليقات (1)
المحاماة عزة وكرامة
بواسطة: محمد مرزوق الصبيحي
بتاريخ: الجمعة، 19 مايو 2017 02:20 م

سيظل روب المحاماة مميزا ومعبرا عن واقع اليم.

اضف تعليق