لقاء على ألحان «يالا بينا تعالوا».. إبراهيم رجب في ضيافة الشيخ حسني وسيد حجاب

الإثنين، 01 مايو 2017 03:43 م
لقاء على ألحان «يالا بينا تعالوا».. إبراهيم رجب في ضيافة الشيخ حسني وسيد حجاب
إبراهيم رجب وسيد حجاب ومحمود عبد العزيز
كتب - طلال رسلان

في رائعة من روائع السينما المصرية، يجلس الشيخ حسني، على ضفة النيل محركًا أنامله على عوده مطلقًا صوته، الذي عرفته الأجيال بـ«يالا بينا تعالوا نسيب اليوم في حاله وكل واحد مننا يركب حصان خياله.. درج درج درج درج».
 
صوت العود والألحان لم تشعرنا لحظة بأن هذا الشيخ كفيفا، رأينا من خلال عينيه جمال الحياة، تركنا الهموم وراءنا «هنهرب من النهاردة ونهرب من المكان ونطير ونطير.. نطير مع نسمة شاردة ونروح لأيام زمان».
 
عملاق يغني لعملاق من ألحان عملاق.. هذا أقل ما توصف به أغنية فيلم «الكيت كات» الشهيرة.. رحل الساحر محمود عبد العزيز، وتبعه العظيم سيد حجاب، واليوم لحق بهم إبراهيم رجب.
 
 
رحل الموسيقار إبراهيم رجب، وترك لنا موروثا من الإبداع، غنى من ألحانه الفنان أحمد زكي، أغنيته الشهيرة «أنا بيه» فى فيلم «البيه البواب»، وغنى عبد الحليم حافظ من ألحان رجب أغنية «يا بلادي لا تنامي»، وقدم معه محمد حمام، أشهر أغانيه «يا بيوت السويس»، بينما لحن «أنا عايز صبية» للمطرب محرم فواد، «مجاريح» للمطرب محمد رشدي، و«ياما زقزق القمر» للفنان ماهر لعطار، ولحن فوازير «الخاطبة» ومسلسل «بوجي وطمطم».
 
انتسب رجب إلى معهد الموسيقى العالي في مصر، وتخرج فيه عام 1958، وعمل في مسرح العرائس، وفي عام 1950 درس الموسيقى فى المعهد العالى للموسيقى العربية، وفي 1968 تم اعتماده في الإذاعة، ولحن لنخبة من المطربين والشعراء والمسرح والسينما.
 
بدأ إبراهيم رجب حياته الفنية خلال شاشة التلفزيون المصري حيث ظهر اسمه في أول عمل مسرحي بعنوان «غرام بنجر بيحب طماطم» مدته 15 دقيقة. وكان ذلك أول عمل يتقاضى عليه مبلغ 60 جنيها.
 
وقدم أعمالا مسرحية أخرى مثل «عفاريت من ورق» و«علي التبريزي» و«أبو علي»، إضافة إلى أوبريت تلفزيونية شاركت فيها الفنانة عزيزة عمر المقيمة حالياً في مونتريـال، والتي يصفها رجب بأنها صاحبة «الصوت الكلثومي».
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق