طلبات الإحاطة والاستجوابات صداع في رأس وزير الصحة قبل قانون التأمين الصحي الشامل

الإثنين، 01 مايو 2017 04:21 م
طلبات الإحاطة والاستجوابات صداع في رأس وزير الصحة قبل قانون التأمين الصحي الشامل
الدكتور أحمد عماد راضي
هيثم الشرقاوي

عقبات عدة تواجه وزير الصحة الدكتور أحمد عماد راضي، في قانون التأمين الصحي الشامل الذي قدمه للحكومة لإرساله لمجلس النواب لإقراره قبل نهاية العام الحالي، بناء على تكليفات رئاسية، أول هذه العقبات هي الاستجوابات وطلبات الإحاطة المقدمة من قبل أعضاء مجلس النواب، بسبب الإهمال الشديد الذي تعاني منه المستشفيات، ووفاة 4 أشخاص بسبب الفيروس الغامض بشبرا، ونقص المحاليل والمستلزمات، وزيادة أسعار أكياس الدم للمستشفيات الخاصة، وغيرها، من الاستجوابات التي يؤجل الوزير حضورها من وقت لآخر، خوفًا من مواجهة النواب.

تمثل طلبات الإحاطة، والاستجوابات، المقدمة من النواب، صداع في رأس وزير الصحة، قبل إرسال الحكومة للقانون خلال أيام بعد انتهاء مجلس الدولة، من صياغته ومراجعته، ويجمع وزير الصحة كافة المعلومات والمستندات لتقديمها للنواب، لكي ينهي صداع  طلبات الإحاطة قبل حضوره بقانون التأمين الصحي لإقناعهم ببنوده لسرعة الموافقة عليه وتطبيقه.

فيما قال الدكتور عصام القاضي، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب:«إن وزير الصحة تجاهل كل طلبات الإحاطة والاستجوابات التي تقدمنا به، ولم يحضر سوى استجواب واحد فقط عن تدهور المستشفيات العامة»، مضيفًا المواجهة قادمة لا محالة مع وزير الصحة، الذي يثبت فشله كل يوم في عدم قدرته على مواجهة أزمات وزارة الصحة، التي يعاني بسببها المصريين.

وقال: نريد أن نعرف ماذا فعل في أزمة الفيروس الغامض الذي أودى بحياة 3 أطفال ولم يتم الكشف عن سببه إلى الآن، كما أنه أعلن عن وجوده بعد كشف الإعلام لحقيقته، كما سنسأله ماذا قدم في أزمة زيادة أسعار الأدوية أكثر من الضعف في الأسواق، وتابع، للأسف الوزير لا يقدم حلول ولا يحل أي قضية تواجه.

فيما قالت ميرفت موسى، عضو لجنة الصحة بالنواب: الأزمات تحاصر وزير الصحة، وسنواجهه بها لأنه يغفلها، ولا يقدم حلول لها.

وأضافت: قدمنا عدة طلبات إحاطة عن تدهور المنظومة الصحية، وعن نقص المستلزمات والمحاليل، وارتفاع أسعار الأدوية، وأخيرًا احد الزملاء قدم طلب إحاطة عن ارتفاع أسعار أكياس الدم من 90 جنيه لـ 450 جنيه دون تقديم تبريرات منطقية للزيادة وسببها.

وعن قانون التأمين الصحي الشامل الجديد قالت«القانون شكله كويس»، وسنناقش كل تفصيلة فيه، وسنعدل ما يستحق أن نعدله ولدينا بعد الاعتراضات على عدد من بنوده سنعدلها بموافقة المجلس.

 

اقرأ أيضاً:

نائب يتقدم بطلبي إحاطة لوزير الصحة بشأن عجز الحضانات واختفاء أدوية

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق