أدوار 8 متهمين فى «خلية وجدي غنيم» قادتهم لحبل المشنقة (مستندات)

الإثنين، 01 مايو 2017 05:18 م
أدوار 8 متهمين فى «خلية وجدي غنيم» قادتهم لحبل المشنقة (مستندات)
وجدي غنيم
كتب - علاء رضوان

حصلت «صوت الأمة» على صورة رسمية من أوراق الأدلة الصادرة من مكتب النائب العام التي قادت المتهم وجدي غنيم إلى حبل المشنقة في قضية «خلية وجدي غنيم». 

دور المتهم الأول

الأوراق كشفت دور كل متهم من المتهمين الثمانية على حده في القضية، حيث أكدت أن المتهم الأول عبد الله هشام، 23 عاما، طالب، أسس وتولى في غضون الفترة من 2013 حتى الفترة 3 اكتوبر 2015 بمحافظة القاهرة زعامة جماعة على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة الى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والإعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والأضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى، بأن انشأ وتولى زعامة جماعة تدعو لتكفير الحاكم، وشرعية الخروج عليه، وتغيير نظام الحكم بالقوة، والاعتداء على أفراد القوات المسلحة والشرطة ومنشأتها، واستباحة دماء المسيحيين ودور عباداتهم، واستحلال اموالهم وممتلكاتهم بهدف الإخلال بالنظام العام، وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر، وكان الإرهاب وسيلة لتحقيق أهدافهم. 

 

غنيم 1
 

المتهمين من الثانى إلى السابع

والمتهم من الثانى إلى السابع انضموا إلى جماعة إرهابية اسست على خلاف أحكام القانون، وهم كل من «عبدالله هشام، وعبد الله فياض، وسعيد عبد الستار، و مجدى عثمان، ومحمد عصام الدين، ومحمد عبد الحميد».  

 

غنيم 2
 

كما قام المتهم الأول والثانى والثالث والسابع والثامن بإمداد جماعة اسست على خلاف احكام القانون، بمعونات مادية ومالية وامدوها بأسلحة وذخائر، ومفرقعات ومهمات وأموال ومعلومات، وهم كل من «عبد الله هشام، وسعيد عبد الستار، و أحمد الحناوي، ووجدي غنيم» . 

 

غنيم 3
 

دور المتهم الثالث

وحاز المتهم الثالث مفرقعات بقصد استخدامها في نشاط يخل بالأمن والنظام العام ويقصد به المساس بالدستور والوحدة الوطنية للبلاد.  

دور المتهمين الأول حتى الرابع

كما حاز المتهم من الأول حتى الرابع أسلحة نارية، مسدس وبندقية الية غير مرخصة في قصد استعمالها في نشاط يخل بالأمن العام.

دور المتهم الثاني منفردا

وحاز المتهم الثاني ذخائر وأسلحة نارية وفروج خرطوش.

 

وألتحق المتهم الأول والثامن بجماعة إرهابية مسلحة مقرها خارج البلاد، تتخذ من الإرهاب والتدريب العسكري وسائل لتحقيق أغراضها، والتحقوا بجماعة لتنظيم القاعدة الإرهابي بدولة سوريا وتلقى تدريبات عسكرية. 

 

غنيم 4
 

 

  من جانبه، قال أحمد سعد، دفاع المتهمين، إن القبض علي المتهمين في مايو 2014، وأول جلسة للمحاكمة في 16 يوليو2016، ثم تداولت الدعوى على مدار 12 جلسة، تم فيها فض الأحراز وسماع شهود الاثبات ختاما بمرافعة النيابة ثم الدفاع وبجلسة 18 فبراير تم حجز الدعوي للكم لجلسة 2 أبريل، وبهذه الجلسة  أحالت أوراق 3 متهمين للمفتي وتم النطق بالحكم بجلسة أمس.

وأضاف «سعد» في تصريح لـ«صوت الأمة» أن الحكم كان مفاجأة بالنسبة لهيئة الدفاع، مؤكدا أن الحكم جاء قاسياَ جدا لأن القضية حسب ما ورد بالتحريات لم ترتكب فيها أي وقائع وكل مانسب إليهم في التحريات هو التفكير فقط، مشيراَ إلى أن الحكم صدر بهذه الأحكام  بسبب وجود شخصية مثل وجدي غنيم في القضية.

وأشار إلى أن هيئة الدفاع ستقوم بالطعن على الحكم بمجرد صدور الحيثيات، وستتضمن مذكرة الطعن عدة أسباب منها الفساد في الاستدلال، الخطأ في تطبيق القانون، الإخلال بحق الدفاع، وغيرها من الأسباب.                               

وقضت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار شعبان الشامي، بالإعدام شنقًا حضوريًا وبإجماع آراء أعضاء المحكمة، للمتهمين عبد الله هشام محمود حسين، وعبد الله عيد عمار فياض، في القضية المعروفة إعلاميا بـ«خلية وجدي غنيم» كما قضت بالإعدام غيابيًا على القيادي الإخواني الهارب وجدي غنيم. 

 

غنيم 5
 

 

اقرأ أيضا 

جنايات القاهرة تقضي بإعدام وجدي غنيم

وجدي غنيم شيخ التكفريين.. إلى الإعدام (بروفايل)

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا