العرابي بعد إعلان حماس انفصالها عن الإخوان: أدركت أن دور مصر الأهم والأبقى

الثلاثاء، 02 مايو 2017 10:46 ص
العرابي بعد إعلان حماس انفصالها عن الإخوان: أدركت أن دور مصر الأهم والأبقى
السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق
مجدى حسيب

أوضح السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق وعضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن النهج الجديد لحركة حماس الفلسطينية، في علاقتها بمصر وتخليها عن إرتباطها بجماعة الإخوان، يؤكد إدراكها لحجم المكاسب الذي ستحصل عليه من تصحيح علاقتها بمصر، ولو تطلب ذلك التضحية بعلاقتها بالإخوان ودعم قطر.

وأضاف العرابي، في تصريحات لـ«صوت الأمة»: إن حماس تفهمت حجم التغيرات التي تمر بها المنطقة، وإن تركيا وقطر والإخوان في مأزق، وإن مصر دولة راسخة ومستقرة وقادرة على تقديم الدعم وأسباب الاستقرار الاستراتيجي لحماس، وللقضية الفلسطينية الأن ومستقبلاً.

وأشار إلى إن حماس، آمنت بأن دور مصر في تحقيق المصالحة الفلسطينية، ودعم قضية المقاومة ومواجهة الاحتلال، هو الأهم والأقوى والأبقى، مما دفعها لتصحيح مسارها وإعلان ميثاقها السياسي الجديد، متجاهلاً أي ارتباط بين حماس وجماعة الإخوان، التي فقدت ثقلها ووجودها الدولي.

وكانت حركة حماس، قد كشفت الستارعن الوثيقة السياسية الخاصة بالحركة، بعد سنوات انهمكت فيها الحركة بإعدادها وأخضعتها للتدقيق السياسي والقانوني الدولي، وترجمتها لأكثر من لغة.

وتتضمن وثيقة«المبادئ والسياسات العامة»، 42 بندًا مقسمة على 11 عنوانًا، تتحدث فيها« حماس»، عن تعريف نفسها ومشروعها ورؤيتها لمشروع التحرير والنظام السياسي، وتحمل مبادئ أساسية بالقضية بالفلسطينية، ووحدة الشعب والأرض والقضية وتعريف النظام السياسي.

ويلاحظ في الوثيقة المسربة عدم ذكر حركة حماس لكلمة«الإخوان المسلمين»، خلافا لميثاقها التأسيسي الذى أكد ارتباط الحركة بجماعة الإخوان، وإنها أحد أفرعها في فلسطين.

أقرأ أيضا

بعد عقد من الانقسام.. مصالحة فلسطينية بأيد روسية

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق