الشئون الدينية بالبرلمان تحدد 5 جهات لإصدار الفتوى

الخميس، 04 مايو 2017 02:36 م
الشئون الدينية بالبرلمان تحدد 5 جهات لإصدار الفتوى
مجلس النواب
عادل صادق عقل

وافقت لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب، خلال اجتماعها المشترك مع لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، اليوم الخميس، على المادة الأولى من مشروع قانون تنظيم الفتوى العامة المقدم من النائب الدكتور عمر حمروش، والتى تحدد الجهات المنوط بها إصدار الفتاوى، وهى هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف أو دار الإفتاء المصرية أو مجمع البحوث الإسلامية أو إدارة الفتوى بوزارة الأوقاف.

وأقرت اللجنة المادة بعد التوافق عليها من الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، والدكتور على جمعة مفتى الجمهورية السابق، والدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف، والدكتور محيي الدين عفيفى، أمين عام مجمع البحوث الإسلامية.

وعدلت اللجنة المادة الأولى وحذفت الماد الثانية بعد أخذ عبارة منها وضمتها للمادة الأولى، وهى عبارة: ووفقًا للإجراءات التى تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

وأصبح نص المادة الأولى بعد التعديل كالآتى:

يحظر بأية صورة التصدي للفتوى العامة إلا إذا كانت صادرة من هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف أو دار الإفتاء المصرية أو مجمع البحوث الإسلامية أو الإدارة العامة للفتوى بوزارة الأوقاف، ومن هو مرخص له بذلك من الجهات المذكورة، وفقًا للإجراءات التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون».

وحذفت المادة الثانية التى تنص على أن: الجهات التى لها حق منح ترخيص بالفتوى هى هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية ووفقا للإجراءات التى تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

اقرأ أيضًا:

برلماني: قانون تنظيم الفتوى خطوة عملية لمواجهة الفوضى

بدء اجتماع لجنة الشؤون الدينية بالبرلمان لمناقشة مشروع تنظيم الفتوى

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة