البيئة: لن نجدد عقود شركات النظافة ونتفاوض للتخارج التدريجي

الجمعة، 05 مايو 2017 02:27 م
البيئة: لن نجدد عقود شركات النظافة ونتفاوض للتخارج التدريجي
الدكتور خالد فهمى وزير البيئة
كتبت منال العيسوى

بعد الجدل المثار حول منظومة المخلفات الصلبة وتراكمات القمامة بالشوارع الرئيسية فى المحافظات، وتقدم عدد من النواب بطلبات إحاطة حول منظومة المخلفات وتجديد العقود الخاصة بشركات النظافة الحالية ومناقشة مدى نجاح تجربة أكشاك القمامة، صوت الأمة تفتح الملف وتناقشه مع المسئولين.

في البداية أكدت الدكتورة فاطمة محسن، مساعد الوزير لشؤون الاستثمار، فيما يخص تجديد العقود لشركات النظافة المتعاقدة حاليا، انه تم الاتفاق مع هيئة نظافة وتجميل القاهرة على عدم التجديد، وما يتم التفاوض حوله حاليا مع تلك الشركات هو التخارج التدريجي للشركة وموقف العمالة بها بعد التخارج، كما يتم بحث أفضل السبل لإدارة المرحلة التالية للتخارج مع الأخذ في الاعتبار توصيات لجنة الإدارة المحلية في هذا الشأن.

ومن جانبه قال الدكتور محمد صلاح، رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات، في تصريحات خاصة لصوت الأمة، أن وزارة البيئة عقدت عدة لقاءات مع عدد كبير من جامعى ومتعهدى القمامة من مناطق مختلفة مثل منشية ناصر والخصوص والإسماعيلية وبورسعيد للتعرف على أسباب رفضهم لفكرة إنشاء أكشاك تجميع القمامة ومدى رغبتهم فى الانضمام لهذه المنظومة من عدمه وكذلك الاستماع لكافة أرائهم ومقترحاتهم الخاصة بصياغة وتطوير منظومة إدارة المخلفات في مصر.

وأشار «صلاح» إلى أن الوزارة تتدخل لحل المشكلات الجسيمة في مجال المخلفات رغم ان دورها ليس تنفيذيا في هذا المجال، حتى لا تتحول إلى كارثة بيئية، ومثال على ذلك التدخل في حالة منظومة المخلفات بالإسكندرية ورفع ما يقرب من مليون طن مخلفات، موضحا ان وزارة البيئة هدفها الأساسي هو الاهتمام بمصلحة المواطن.

وقال رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة المهندس حافظ السعيد أنه لا نية لتجديد العقود الحالية لشركات النظافة والتي ستنتهي في الربع الأول من عام 2018، كما أكدا أن تجربة الأكشاك جاءت بناء على مبادرة من بعض النواب ويمكن التوقف عن التوسع فيها حتى يتم تقييمها والتعرف على مدى نجاحها وكيفية دمجها في منظومة المخلفات.

جدير بالذكر أنه ناقشت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب طلبات الإحاطة المقدمة بشأن تجديد عقود شركات النظافة وموقف أكشاك القمامة المقامة بمحافظة القاهرة.

 

موضوعات متعلقة:

«البيئة» تستعين بخبرات بيلاروسيا في إنتاج معدات المخلفات لمواجهة السحابة السوداء

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

نجتمع على حبك

نجتمع على حبك

الإثنين، 17 ديسمبر 2018 11:45 ص