بعد انتخابه رئيسًا لحركة حماس.. كل ما تريد معرفته عن إسماعيل هنية

السبت، 06 مايو 2017 05:27 م
بعد انتخابه رئيسًا لحركة حماس.. كل ما تريد معرفته عن إسماعيل هنية
إسماعيل هنية
كتب: محمود علي

أعلن خالد مشعل رئيس المكتب السياسي الأسبق لحركة حماس، فوز القيادي في الحركة إسماعيل هنية برئاستها، في الانتخابات التي جرت اليوم السبت على رئاسة المكتب السياسي.

وترصد «صوت الأمة» أبرز ما يريد القارئ معرفته عن هنية بعد فوزه بهذا المنصب على المرشحين موسى أبو مرزوق ومحمد نزال المقيمين في قطر.

ولد إسماعيل هنية في مخيم الشاطئ للاجئين في الثالث والعشرين من مايو عام 1963 التي لجأ إليها والداه من مدينة عسقلان عقب النكبة، تخرج في الجامعة الإسلامية بغزة، عام 1987، بدأ نشاطه داخل «الكتلة الإسلامية» التي كانت تمثل الذراع الطلابي للإخوان المسلمين، ومنها انبثقت حركة حماس، بحسب موقع الرسالة دوت نت التابع للحركة.

عمل عضوا في مجلس طلبة الجامعة الإسلامية في غزة بين عامي 1983 و 1984،وبعد تخرجه عمل معيدا في الجامعة، ثم تولى الشؤون الإدارية بعد ذلك، وبعد قضاء عام في المنفى عاد إلى غزة، وتم تعيينه عميدا في الجامعة الإسلامية بغزة.

سجنته سلطات الاحتلال الإسرائيلية عام 1989 لمدة ثلاث سنوات، ثم نفي بعدها إلى مرج الزهور على الحدود اللبنانية الفلسطينية مع ثلة من قادة حماس، حيث قضى عاماً كاملاً في الإبعاد. عام 1992. تم تعيينه رئيساً لمكتب الشيخ أحمد ياسين، الزعيم الروحي لحركة حماس، عام 1997 بعد إطلاق سراحه

تعزز موقعه في حركة حماس خلال انتفاضة الأقصى بسبب علاقته بالشيخ أحمد ياسين وبسبب الاغتيالات الإسرائيلية لقيادة الحركة، في ديسمبر 2005 ترأس قائمة التغيير والإصلاح التي فازت بالأغلبية في الانتخابات التشريعية الفلسطينية الثانية عام 2006.

وفي 16 فبراير 2006 رشحته حماس لتولي منصب رئيس وزراء فلسطين وتم تعيينه في العشرين من ذلك الشهر، في 14 يونيو 2007 تمت إقالة هنية من منصبه كرئيس وزراء من قبل رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس، إلا أن هنية رفض القرار ووصفه بالمتسرع مؤكداً "أن حكومته ستواصل مهامها ولن تتخلى عن مسؤولياتها الوطنية تجاه الشعب الفلسطيني".

ومنذ ذلك الحين وتسيطر الحكومة المقالة بغزة مهامها، فيما وصفته السلطة وحركة فتح بالانقلاب على الشرعية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة