القصة الكاملة لخناقة مستشفى العباسية (مستندات وصور)

الأحد، 07 مايو 2017 06:00 م
القصة الكاملة لخناقة مستشفى العباسية (مستندات وصور)
هيثم الشرقاوي

تجددت أزمة أرض مستشفى العباسية للصحة النفسية، مرة أخرى بعد سنوات من الهدوء، وذلك بعد طلب محافظة القاهرة من مدير مستشفى العباسية للصحة النفسية معاينة أرض المستشفى مرة أخرى، وموافقة مساعد وزير الصحة على طلب المعاينة لاستغلال الأرض، وهو ما دفع جبهة الدفاع عن مستشفى العباسية لصدور بيان ترفض فيه معاينة الأرض، محذرين من بيعها أو استغلالها.
 
«صوت الأمة» تنشر صور الخطابات الرسمية
ونشرت صوت الأمة، أمس السبت، صور الخطابات الرسمية التي تحمل توقيع هام جدا من قبل وزارة الصحة لمدير مستشفى العباسية للصحة النفسية بالسماح لمحافظة القاهرة بمعاينة الأرض الواقعة داخل حرم المستشفى، وهو ما تجدد الأطماع القديمة في بيع الأرض وإخلاء المرضى والعاملين منها ونقلهم إلى مدينة بدر، وتحويل المكان إلى مشروع استثماري.
 
88
 
 
89
 

جبهة الدفاع عن مستشفى العباسية للصحة النفسية ترفض المخاطبات والبيع وتتظاهر
 
وأعلنت جبهة الدفاع عن المستشفى، تنظيم مظاهرة صباح اليوم، للتنديد بالمخاطبات التي تتم لاستغلال الأرض، كما طالبت باستعادة الأرض مرة أخرى أو الانتظار لحين الفصل في النزاع القضائي عليها، وعدم البناء عليها، كما طالبوا بتنفيذ مشروع التطوير المقترح، (إنشاء وحدة علاج الإدمان – مركز طب نفس الأطفال والمراهقين – شبكة مكافحة الحريق – استكمال تطوير الاقسام الداخلية – الربط الإلكتروني).
 
وزارة الصحة تصدر بيانا عن الأزمة
من جانبه، أكد الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان، أن أرض مستشفى الصحة النفسية بالعباسية هي ملك أصيل للمريض النفسي والعاملين بالصحة النفسية، ونافيا وجود أي نية للوزارة سواء باستخدام أو استقطاع أي جزء من المستشفى لأي غرض آخر.
وأصدر وزير الصحة والسكان تعليماته لمساعده للشئون المالية والإدارية بإلغاء أي مخاطبات تم تداولها بين الوزارة والمحافظة بشأن تشكيل لجان في هذا الصدد.
وأكد وزير الصحة والسكان في تصريحات صحفية له اليوم أنه لا مساس نهائيا بأرض المستشفى إلا لتطوير خدمات الصحة النفسية، حيث يضع الوزير حقوق المريض النفسي على رأس أولويات الوزارة، لافتا إلى أنه لا مساس بحقوق المرضى والعاملين، وأن المستشفى تعتبر من أعرق المستشفيات بالمنطقة التي تقدم خدمة جليلة للمرضى النفسيين بمصر.
 
تعليق جبهة الدفاع عن مستشفى العباسية على بيان وزير الصحة
فيما، ردت جبهة الدفاع عن مستشفى العباسية للصحة النفسية، على بيان وزير الصحة والسكان، الدكتور أحمد عماد راضي، وقالت: «تابعت الجبهة بيان وزير الصحة والسكان والمتضمن تعليماته لمساعده للشئون المالية والإدارية بإلغاء المخاطبات التي تمت بين الوزارة ومحافظة القاهرة بشأن معاينة موقع داخل حرم مستشفى العباسية للصحة النفسية، وإذ ترحب جبهة الدفاع عن المستشفى وجميع العاملين بها ببيان وزارة الصحة وتأكيدات الوزير بأنه لا مساس بأرض المستشفى».
وثمنت الجبهة سرعة الاستجابة للرد على تخوفات العاملين وجميع المهتمين بالطب النفسي، وأكدت، جبهة الدفاع عن المستشفى على استمرار تنظيمها للوقفة الاحتجاجية صباح غد اليوم، 7/5/2017 للتأكيد على المطالبة بالاستجابة لباقي مطالب العاملين نحو تنفيذ مشروعات التطوير داخل المستشفى (إنشاء وحدة علاج الإدمان – مركز طب نفس الأطفال والمراهقين – شبكة مكافحة الحريق – استكمال تطوير الأقسام الداخلية – الربط الإلكتروني).
 
صحة النواب تعلن تضامنها مع أطباء العباسية للصحة النفسية
وأعلنت لجنة الصحة في مجلس النواب تضامنها مع الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها جبهة الدفاع عن مستشفى العباسية للصحة النفسية، للمطالبة باستعادة حديقة العروبة، التي حصلت عليها محافظة القاهرة دون وجه حق، وهي ضمن أملاك المستشفى.
وشاركت، الدكتورة إليزابيث شاكر، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، وقالت في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»: «تضامني اليوم مع الأطباء والمرضى بمستشفى العباسية، بصفتي ممثلة عن لجنة الصحة بمجلس النواب، وللتأكيد على أن هناك من يدعمهم وسيناقش قضيتهم في البرلمان».
وأضافت«شاكر»، أنها ترفض بيع أرض المستشفى، وستتابع القضية من بدايتها، كما أنها ستبحث كل الأوراق، وإذا كان هناك حق للمستشفى في أرض حديقة العروبة، سيتم إعادتها مرة أخرى، مؤكدة: «سنناقش أيضًا مشروع التطوير المقترح، وسبب التأخير في تنفيذه، وسنعرض الأمر على وزير الصحة ونعرف رده».
 

صوت الأمة تنشر صور مخاطبات محافظة القاهرة وشركة موبينيل لاستغلال أرض مستشفى العباسية لبناء برج هوائي

حصلت "صوت الأمة" على صور من خطابات محافظة القاهرة لإحدى شركات المحمول لاستغلال أرض حديقة العروبة المتنازع عليها قضائيا بين مستشفى العباسية للصحة النفسية، وبين محافظة القاهرة، ونص الخطاب على موافقة محافظة القاهرة على طلب شركة موبينيل  بإنشاء برج هوائي لتقوية خدمة شبكة المحمول في منطقة العباسية، وقالت المحافظة في خطابها للشركة "ليس لدينا مانع في إنشاء برج التقوية الذي طالبتم به".

من جانبها قامت شركة موبينيل بمخاطبة مستشفى العباسية للصحة النفسية، وحصلت صوت الأمة" على صورة الخطاب الذي تطلب فيه الشركة بالسماح لها ببناء البرج، وقالت في خطابها، في إطار خطة الشركة لنشر وتطوير خدمة التليفون المحمول، وحرصاً من الشركة على تقديم أفضل تغطية للشبكة بجميع أنحاء الجمهورية وحرصا منا على تقديم أفضل خدمة للجمهور بصورة ممكنة والارتقاء بمستوى جودة الاتصالات، وبناء على ذلك، فإننا نتشرف بالتقدم لسيادتكم بأن الشركة تقدمت إلى مشروع الحدائق المتخصصة بمحافظة القاهرة، (مرفق الموافقة) بطلب تركيب شبكة للتليفون المحمول الخاصة بالشركة المصرية للتليفون المحمول ، على شكل نخلة صناعية على مساحة 2 م في 2 م بحديقة العروبة شارع صلاح سالم العباسية .

وقالت الشركة في خطابها، علما بأننا سنقوم باستخدام أفضل التقنيات طبقا للمواصفات القياسية الدولية والمعمول بها دوليا والمقررة طبقاً للبرتوكول المنظم لاشتراطات إنشاء وتشغيل محطات الهاتف المحمول في مصر والمتمثلة في الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات  ووزارة الصحة والسكان، ووزارة الدولة لشئون البيئة، ووزارة الاتصالات والمعلومات، وبناء على ما سبق برجاء تكرم سيادتكم بإصدار توجيهاتكم الكريمة للتنسيق على بدء الأعمال المدنية لتركيب شبكة التليفون المحمول الخاصة بالشركة في داخل حديقة العروبة، وحمل الخطاب توقيع شركة المحمول.

 

22
 

 

11
 
 
«صوت الأمة» تنشر صور بناء كتل خرسانية لبناء برج محمول هوائي
فيما حصلت «صوت الأمة»، على أول صور لحديقة مستشفى العباسية للصحة النفسية، بعد تجريفها لبناء برج هوائي لتقوية شبكات المحمول، على الرغم من حسم النزاع القضائي بين المحافظة، وإدارة المستشفى، على ملكية الحديقة.
 
 
 
2c07aefd-3ec1-462f-9784-5065638ef2f9
 
3a17caf7-f92b-4706-a755-4d7b8da86c2c
 
 
d0bfe9a3-37fc-416a-9cae-6caeb043852b
 
 
الأطباء والعاملين يرفضون بيع المستشفى ونقلها لمدينة بدر
من جانبهم رفض الأطباء والعاملين بمستشفى العباسية للصحة النفسية، وأهالي المرضى، بيع أرض المستشفى أو استغلالها في عمل استثماري، وأكدوا على أحقية مستشفى العباسية للصحة النفسية في أرض حديقة العروبة المجاورة للمستشفى والتي اقتطعتها محافظة القاهرة بالمخالفة للقانون.
 
وقال الدكتور أحمد حسين عضو جبهة الدفاع عن مستشفى العباسية للصحة النفسية، أن هناك محاولات متجددة، للاستيلاء على أجزاء مِن أرض مستشفى العباسية، من قبل محافظة القاهرة، ووزارة الصحة نفسها، ونقل المستشفى إلى مدينة بدر، وبيع أرض المستشفى لعدد من المستثمرين.
 
وأضاف، في تصريحات لـ«صوت الأمة»، الأطباء والعاملين بالمستشفى لن يسمحوا بهذه المحاولات، وسيدافعون عن الأرض التي تريد بعض المؤسسات تحويلها إلى أبراج تقوية لشبكات المحمول، وهو ما يضر بصحة المرضى المتواجدين بالمستشفى فضلا عن أنها أرض المستشفى ولا يحق لوزارة الصحة اقتطاعها أو بيعها لأنها أصبحت ملك للمرضى
وأشار عضو جبهة الدفاع عن مستشفى الصحة النفسية إلى وجود عدد من المطالب تهدف الوقفة لتحقيقها، وهي:
1- منع محافظة القاهرة أو أي جهة رسمية آخرى من الاستيلاء على أي قطعة من أرض مستشفى العباسية.
2- احترام القانون رقم 144 لسنة 2006 وقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 696 لسنة 2011 باعتبار بعض مباني المستشفى بمثابة أثر تاريخي لا يجوز التدخل بهدمه أو الاعتداء عليه بأي صورة من الصور.
3- سرعة النظر في القضية المقامة من المستشفى ضد محافظة القاهرة بخصوص وضع يدها على جزء من أرض المستشفى ومنع المرضى من الانتفاع بها (حديقة العروبة).
4 - توفير الميزانية اللازمة لإتمام عملية تطوير الأقسام الداخلية حفاظًا على حقوق المرضى في العلاج داخل بيئة نظيفة وآمنة.
5- تذليل المعوقات الإدارية وإتمام المشاريع الخاصة بكل من: - وحدة علاج الإدمان- وحدة طب نفس الأطفال والمراهقين والتي تعد الأولى من نوعها على مستوى الجمهورية.
 
مشروعات شبكة مكافحة الحريق والتليفونات والربط الإلكتروني. - مشروع متحف تاريخ الطب النفسي.
 
وأخيرا قال حسين:«سنبذل ما في وسعنا من جهد للحفاظ على المكان وصونه من كل يد عابثة وأنها لن تدخر وسيلة في سبيل تحقيق أهدافها».
 
وحذر الدكتور هشام ماجد طبيب بمستشفى العباسية للصحة النفسية، من بناء برج محمول هوائي بجوار المستشفى، مؤكدًا تأثيره على عقول 950 مريض داخل المستشفى بعضهم يعانون من الصرع، وأضاف، في تصريحات لصوت الأمة، الذبذبات التي تنتج عن برج التقوية تؤثر على عقول المرضى، وهو ما ينذر بخطر شديد على حياة هؤلاء وسط صمت وزارة الصحة على استكمال بناء البرج الهوائي.
 
وتابع، للأسف لا أحد يهتم بمدى تأثير هذه الذبذبات على المرضى صحيًا، وأردف، نبحث توفير سبل الراحة للمرضى في حديقة المستشفى، وتبحث محافظة القاهرة لتعكير صفو راحتهم وتوافق على بناء برج هوائي يؤثر عليهم نفسيًا. "ألم تكفي المعاناة التي يعانون منها نفسيًا ومعنويا لكي نزيدها".
 
القصة منذ البداية 
تعود أزمة حديقة مستشفى العباسية إلى عام 1993 عندما طلبت محافظة القاهرة من وزارة الصحة، استغلال أرض المستشفى للانتفاع العام، لبناء حديقة، وقامت بمخاطبة وزارة الصحة لتطوير المنطقة والحصول على قطعة أرض وتخصيصها كحديقة عامة تحمل اسم العروبة، وهو ما رفضه أطباء المستشفى والعاملين به وقتها، وتظاهروا منددين بموافقة وزير الصحة على اقتطاع جزء من الأرض وتخصيصها للمحافظة.
وهو ما دعا الأطباء لرفع قضية على محافظة القاهرة بالاستيلاء على قطعة الأرض بالمخالفة للقانون، ومازال النزاع عليها ساريًا حتى الآن في المحكمة.
وتجددت الأزمة في عام 2009 بعد طلب محافظ القاهرة وقتها الدكتور عبد العظيم وزير، لوزارة الصحة بالسماح باستغلال الأرض، وهو ما رفضه وزير الصحة وقتها وطلب استرداد الأرض بناء على خطاب موجه من وزير الصحة وقتها الدكتور حاتم الجبلي، إلى محافظ القاهرة حصلت صورت الأمة على نسخة منه، وذلك لتطوير المستشفى واستغلال الأرض ضمن خطة التطوير، مع الحفاظ على الطابع الجمالي للمكان. ثم تطورت الأمور مرة أخرى وظهرت المخاطبات التي نشرتها صوت الأمة أمس والتي تطلب فيها محافظة القاهرة معاينة الأرض مجددا لاستغلالها.
 
خطاب حاتم الجبلي لمحافظ القاهرة وقتها
 
 

 

اقرأ أيضًا

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق