الجارديان: انتصار ماكرون يدعم ثقة بروكسل بشأن مستقبل الاتحاد الأوروبي

الثلاثاء، 09 مايو 2017 04:05 م
الجارديان: انتصار ماكرون يدعم ثقة بروكسل بشأن مستقبل الاتحاد الأوروبي
ماكرون

ذكرت صحيفة «الجارديان» البريطانية، أنه في ضوء تفادي تهديد الانتخابات الفرنسية لوجود الاتحاد الأوروبي، فإن قادة التكتل يبدون مطمئنين ويرون فرصة لإعادة ضبط مشروع أوروبا.
 
وأوضحت الصحيفة، في سياق تقرير نشرته، اليوم الثلاثاء، على موقعها الإلكتروني، أنه عندما سار الرئيس الفرنسي المنتخب إيمانويل ماكرون، عبر فناء متحف اللوفر، مساء الأحد الماضي، على أنغام نشيد الاتحاد الأوروبي الذي لحنه بيتهوفن، قليل هم من شكوا بأن فوزه ليس فقط لحركته السياسية التي لم تختبر بعد لكن بالنسبة للمشروع الأوروبي أيضا.
 
وأوضحت الصحيفة، أنه بعد الهزيمة التي لحقت مؤخرا باليمين المتشدد في النمسا، والإحباط الذي أصاب زعيم التيار الشعبوي في هولندا خيرت فيلدرز، استقبلت بروكسل فوز ماكرون كمؤشر على الإيمان بالوحدة الأوروبية، مشيرة إلى أن قادة التكتل أعربوا عن الثقة بعد هزيمة مارين لوبن، التي كانت قد طالبت باستفتاء على مغادرة منطقة اليورو وتوقعت وفاة الاتحاد الأوروبي، لافتة إلى أن الأمل لدى القادة الأوروبيين عززه رصد بلوغ المعارضة لليورو ذروتها.
 
ونقلت الصحيفة عن الوزير الإيطالي المعني بالشئون الأوروبية ساندرو جوتسي، قوله: «يتعين علينا تحقيق أفضل نتيجة من مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي حيث من الضروري الحد من الضرر، ومن ناحية أخرى يتحتم أن تكون هناك عملية موازية لإعادة إطلاق التكامل الأوروبي وتعميقه».
 
ونوهت الصحيفة بأن انتصار ماكرون في فرنسا سيسمح لمسئولي الاتحاد الأوروبي بإزاحة الغبار وإحياء خطط تكامل أعمق لمنطقة اليورو، وعلى سبيل المثال تعيين وزير مالية مشترك وإنشاء خزانة مشتركة لدول الاتحاد، وهي أفكار توقفت في السابق لأسباب تعود في جزء منها إلى الضعف السياسي لفرنسا وتردد ألمانيا في الاضطلاع بدور القيادة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق