رئيس جامعة القاهرة يسبق وزير الآثار ويكشف النقاب عن اكتشاف مقبرة تضم 12 مومياء

الثلاثاء، 09 مايو 2017 04:16 م
رئيس جامعة القاهرة يسبق وزير الآثار ويكشف النقاب عن اكتشاف مقبرة تضم 12 مومياء
الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة
كتب - شيماء حمدى و ابراهيم محمد

أعلن الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، أن بعثة حفائر كلية الآثار لهذا الموسم حققت اكتشافا أثريا هاما بمنطقة تونة الجبل بمحافظة المنيا، مشيرا إلى أن هذا الاكتشاف غير مسبوق وهو عبارة عن مقبرة ضخمة تتبع طراز الكاتا كومب (المقابر المنحوتة فى الأرض أو فى الصخر)، التي أحيانا ما تكون متعددة الطوابق وتتضمن آبار وحجرات ودهاليز متعددة كثيرة التعاريج.

يأتي ذلك في الوقت الذي تكتمت فيه وزارة الآثار عن الإعلان عن أية تفاصيل تتعلق بهذا الاكتشاف، واكتفى وزير الآثار الدكتور خالد العناني، أنه سيعلن مفاجأة لاكتشافات أثرية بمنطقة تونة الجبل يوم السبت المقبل.

وأضاف نصار، أن بعثة حفائر كلية الآثار بإشراف الدكتور محمد حمزة، عميد كلية الآثار ورئاسة الدكتور محمد صلاح أستاذ الآثار المصرية بالكلية وباقي أعضاء البعثة، كشفت بداخل المقبرة عن معالم أثرية مهمة وغير مسبوقة، منها 12 مومياء سليمة كاملة فضلاً عن بقايا ممياوات وعظام كثيرة، بالإضافة إلى التحف المنقولة من الفخار، وغيره.

وأوضح نصار، أن قسم الجيوفيزياء بكلية العلوم بجامعة القاهرة شارك ببعض الأعمال الخاصة بعمليات الكشف الأثري.

من جانبه، قال الدكتور محمد حمزة، عميد كلية الآثار والمشرف على البعثة، إن الاكتشاف له دلالة بأن هذه الجبانة خاصة بالمعبود جيحوتي (وهو رمز جامعة القاهرة حاليا)، وتعتبر منطقة الكشف في تونة الجبل، مدينة وجبانة للمعبود جحوتي.

وكانت بعثة كلية الآثار تقوم بأعمال الحفر في هذه المنطقة منذ عام 1931 من خلال قسم الآثار بكلية الآداب، الذي أصبح كلية الآثار فيما بعد، وكان يرأسها المرحوم الدكتور سامي جبرة، الذي اكتشفها ضمن حفائر جامعة القاهرة منذ 1931 إلى 1935.

وأشار حمزة، إلى أن معظم الآثار الموجودة بجامعة القاهرة هي من نتاج حفائر تونة الجبل، التي كان يشرف على فريق العمل بها المرحوم الدكتور سامي جبرة.

ومن المقرر أن يقوم كل من الدكتور خالد العناني وزير الآثار، والدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، والدكتور محمد حمزة عميد كلية الآثار، وبعثة كلية الآثار، بزيارة لموقع الاكتشاف الأثري يوم السبت المقبل، والإعلان الرسمي عن تفاصيل الكشف الأثري الهام.

 

اقرأ أيضا:

جابر نصار: جامعة القاهرة ستعلن عن كشف مقبرة أثرية تضم 12 مومياء في المنيا

الآثار: الإعلان عن كشف أثري جديد بتونة الجبل بالمنيا

 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق