وزارة الإسكان السعودية: تراجع أسعار الأراضى بنسبة 9% والشقق 8%

الأربعاء، 10 مايو 2017 09:27 ص
وزارة الإسكان السعودية: تراجع أسعار الأراضى بنسبة 9% والشقق 8%
عقارات - أرشيفية
كتب أحمد حسن

كشف محمد المديهيم المشرف العام على برنامج الأراضى البيضاء بوزارة الإسكان السعودية عن وجود تواصل بين وزارة الإسكان وأصحاب الأراضى البيضاء، بشأن المشاركة مع شركات للتطوير العقارى.

 

وطبقا لتقرير نشرته جريدة  "عكاظ" السعودية عن "المديهيم" أن مركز خدمات المطورين (اتمام) التابع للوزارة تلقى عددًا من الطلبات لتسهيل استخراج التراخيص الخاصة بالتطوير العقارى.

 

وحول تراجع الأسعار بعد إصدار الفواتير فى كل من الرياض وجدة، قال "المديهيم" إن أهداف الوزارة الاستراتيجية تتمحور فى زيادة المعروض، وتوفير الأراضى السكنية، إضافة إلى حماية المنافسة العادلة، فضلاً عن منع الاكتناز.

 

ونوه "المديهيم" إلى أن هيئة الإحصاء رصدت انخفاضا فى أسعار الأراضى بنسبة 9 بالمئة، وكذلك فى أسعار الوحدات السكنية بنسبة 8 بالمئة.

 

وانتهت المرحلة الأولى من تسجيل الأراضى البيضاء فى كل من الرياض وجدة والدمام، فى ديسمبر 2016، واستقبلت البوابة الإلكترونية المخصصة لتسجيل الأراضى البيضاء 1792 مسجلاً، فيما بلغ عدد طلبات التسجيل 2278 طلبًا، وبمساحة إجمالية بلغت 635 مليون متر مربع.

 

وكانت وزارة الإسكان السعودية قد حددت النطاق الجغرافى المستهدف لتطبيق المرحلة الأولى من نظام رسوم الأراضى البيضاء لمدينة الرياض ومدينة جدة وحاضرة الدمام ومكة المكرمة.

 

ويفرض نظام الأراضى البيضاء رسومًا سنوية بمقدار 2.5%من قيمة الأرضٍ غير المطورة المملوكة لشخص أو أكثر من ذوى الصفة الطبيعية أو الصفة الاعتبارية غير الحكومية داخل النطاق العمرانى التى تحدده الوزارة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق