ومن البخل ما خلع.. سيدات في أروقة محاكم الأسرة

الأربعاء، 10 مايو 2017 04:09 م
ومن البخل ما خلع.. سيدات في أروقة محاكم الأسرة
محكمة الأسرة
كتبت- إيمان محجوب

البخل من أقبح الصفات البشرية ويعتبرها البعض «سبة»، حتى في كتب التراث رصدها «الجاحظ» في كتابه «البخلاء» الذي وصف فيه أشهر البخلاء وطريقتهم في التعامل وأسرار بيوتهم، هذه الصفة الذميمة في عصرنا الحديث كانت سببا وراء كثير من قضايا الخلع التي تنظرها محكمة الأسرة.

حيث تروي كل سيدة قصة بخل زوجها، فمنها ما يضحك ومنها ما يدهش، فهناك من طلبت الخلع بسبب قطعة شيكولاتة وأخرى بسبب رفضه تجديد سيارتها وكثير من القصص في هذا التقرير:

رشة بنج

في هذه القصة المريرة لبخل زوج الدكتورة «هدى. ع»، التي رفعت دعوى خلع ضد زوجها الدكتور أحمد، بسبب حرصه الذي وصل لحد رفضه رش بنج لشقيقتها أثناء علاج أسنانها.

الدكتورة هدى قالت في دعواها: «تزوجت طبيب الأسنان بعدما أثنى الجميع لكني اكتشفت بخله الشديد فى كل شيء حتى العاطفة وحب الناس وصولاً إلى بخله في زياراته لوالدته وأهله لاطمئنان عليهم».

وأضافت: «تحول بخله الذى طالما سئمت منه لأهلى وأقاربى حتى شعرت أختى بألم فى أسنانها فطلبت منى أن أذهب بها إلى زوجى برغم أنى حاولت أن أتهرب من الموقف ولكنى لم أستطع تحت إلحاح أمى، مبررة ذلك بأنه قريب لنا وسيخاف عليها ويهتم لأسنانها أكثر من أى طبيب آخر.. وأمام إلحاح أمي ذهبنا أنا وشقيقتي ودخلت للكشف على أسنانها وأكد لى أنها يجب الخَلع ولا بد من التنظيف والزرع».

وتابعت: «أمى قالت له هى أختك يا ابنى اتصرف وبعد نص ساعة خرجت أختى من عنده وهي تنزف الدم من فمها وأغمى عليها فختتها لطبيب آخر أكد لي إن زوجي لم يرش أي نوع من البنج ما جعلها تشعر بألم شديد وذلك المعنى (فهمت منه أن بخله حتى وصل لهذا الحد)، ما جعلنى بعد الاطمئنان على أختى أن أتوجه للمحكمة لأرفع دعوى الخلع».

والدها بيصرف عليها

«عندى 30 سنة.. و7 سنين خطوبة وجواز.. وعندي طفلين.. وأبويا اللى بيصرف على البيت».. كانت هذه الدوافع كفيلة لـ«علا. م»، لرفع دعوى خلع من زوجها فى محكمة الأسرة بمصر الجديدة، بسبب بخله الشديد.

روت «علا»، قصتها لـ«صوت الأمة»، قائلة: «تزوجت من ٥ سنين وكان في فرق فى المستوى الاجتماعى، ومع ذلك وافقت لحبى الشديد له، إلا أنه استغل النقطة دى وما بيصرفش عليا فكنت ألجأ لوالدى أطلب منه مبالغ مالية للإنفاق عليه فى البداية وعلى طفلى بعد إنجابه».

وأضافت: «بعد ما ربنا رزقنا بطفل قلت هيتغير ويبدأ يصرف عليه لقيته زاد ومبقاش يصرف أصلا حتى لما ابننا دخل الحضانة أبويا اللى كان بيدفع ولما كبر واحتاج يدخل المدرسة جوزى كان عايز يدخله مدرسة حكومية وأنا رفضت لأنى أنا أتعلمت فى مدارس خاصة ووقتها والدى قالى خلاص أنا هدفعله المصاريف ونقدم».

وتابعت «علا»: «البخيل مش بخيل فى الفلوس وبس بخيل فى كل حاجة مشاعر وفلوس ومعاملة وكل حاجة، وكثير كنت بقدر وأقول بسبب الغلاء والعيشة الصعبة علشان الحب اللي حبيته له.. لكن الإنسان طاقة وأهلى مش عايزين غير سترى ومن شهرين بس قررت الانفصال عنه لأنه لا يقوم بأي واجبات تجاهى وطمعان أن أهلى يصرفوا عليه وبيطلب بكل بجاحة المصاريف منهم وفعلا تواصلت مع محامى ورفعت دعوى خلع».

قطعة شيكولاتة

«إلهام. ع»، 33 عاما، تقدمت بدعوى خلع ضد زوجها «أكرم ع»، 39 عاما، حملت رقم 5032 لسنة 2017 بسبب بخله.

وقالت الزوجة في دعوى الخلع، إنها تزوجت منذ خمس سنوات زواجا تقليديا وفوجئت بتصرفات زوجها الغريبة وأنه معقد وبخيل لأقصى درجة.

وأكدت أنه تزوجها لإرضاء والدته وشعرت معه بالتعاسة بسبب بخله الزائد عن الحد وطالما حذرته من البخل لكنه وعدها بأنه سينفق وسيلبى كل احتياجاتها، وأضافت: فى أحد الأيام طلبت منه شراء شكولاتة لابننا الصغير وبعض متطلبات الطفل ومتطلباتنا الخاصة وعندما عاد إلى لمنزل سألته عن الأشياء التى طلبتها فتعدى عليها وعلى طفلها بالضرب فرفعت دعوى خلع عليه.

خمسة جنيهات

تقدمت «ص. م»، ربة منزل، بطلب لمحكمة الأسرة بمحافظة المنوفية، لخلع زوجها «م. م»، حيث أوضحت أن سبب رفعها الدعوى بخله فى مصاريف  المنزل. 

وقالت خلال الدعوى المقدمة إلى محكمة الأسرة: «زوجى بخيل جدا عليا وعلى ابنه الوحيد وكان كل يوم يضربنى إذا طلبت منه مصاريف البيت والأكل والشرب وأهم حاجة عنده يشترى المخدرات ويشربها ومش مهم إحنا ناكل ولا نشرب وكلما أطلب منه حاجة يقول مش معايا فلوس أعمل إيه يعنى أسرق ولا أموت نفسى الفلوس خلصت؟».

وأضافت: «زوجى بيديني فى اليوم 5 جنيه ويقولى مفيش غير كدة حاولى تمشى على قدنا، ولما اعترض يضربنى».

تخلع زوجها بعد 40 سنه بسبب بخله

فى واقعة طريفة شهدتها محكمة الأسرة بمدينة نصر، حين رفعت زوجة «م. م»، 63 عاما، دعوى خلع ضد زوجها الثمانيني نظرا لعدم قدرتها العيش معه بسبب بخله.

وقالت الزوجة «م. م»، وهى تجلس أمام القاعة منتظرة دورها: رفعت دعوى خلع على زوجى بسبب بخله عليا بعد خروجى على المعاش ومخلص فلوسه على باقات النت بموبايله».

وأضافت: «كل ذنبى إنى مكنتش بخليه يشيل همى وأنا بشتغل ودائما كنت بصرف على نفسى ولما طلعت على المعاش وطلبت منه يصرف عليا يقولى اتصرفى وعيشى على قد معاشك».

ومن جانبه، قال الدكتور «مصطفى. ع»، الزوج الذى يبلغ من العمر 80 عاما: «أنا كنت طبيب وخرجت على المعاش وزوجتي مهندسة وكنا عايشين حياة سعيدة 40 سنة وكنت متعود تصرف على نفسها بمرتبها لحد ما خرجت على المعاش وبدأت المشاكل».

وتابع: «مرتبها كان كبير وبيكفيها وهى اللى عودتنى مصرفش عليها لحد ما طلعت على المعاش ومعاشى ومعاشها على قده جاية تطالبنى وتقولى ادينى كل الفلوس اللى مصرفتهاش عليا أعيش بيهم وأجدد عربيتى، وأنا طبعا رفضت لأن يدوب المعاش بيكفينى.. قولتلها لو مضايقة ومش عجبك العيشة اخلعينى وبعد أيام لقيتها نفذت ده وخلعتنى بجد وتقولى مش هعيش معاك عمرى الباقى هاعيش حياتى وأتجوز رجل تانى يصرف عليا».

 

اقرأ أيضا:

قتل زوجته لشكه في سلوكها فشاهدته بنته فقلتها

بسبب معاكسة فتاة.. حبس عاطل لشروعه في قتل طالب

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق