عمرو الجارحي يرفع شعار «عجز الحكومة» على طول الخط

الأربعاء، 10 مايو 2017 12:54 م
عمرو الجارحي يرفع شعار «عجز الحكومة» على طول الخط
عمرو الجارحي
عنتر عبداللطيف

في ظل معاناة المواطنين من ارتفاع الأسعار بشكل جنوني بعد إدعاء الحكومة أن هذا الارتفاع غير المبرر خطوة على طريق الاصلاح الاقتصادي، اعترف عمرو الجارحي وزير المالية، بإرتفاع عجز الموازنة، قائلًا أن الحكومة تدخل بفاتورة أجور 240 مليار جنيه العام المقبل، ودعم يتخطى الـ 300 مليار جنيه، وفاتورة فوائد 380 مليار جنيه.

وأشار إلى أن أكثر من 90% من موازنة الدولة موجهة لأجور ودعم وفوايد، نتيجة عجز الموازنة اللي اتحقق في السنوات الماضية بشكل متكرر كبير للغاية، والذي أدى إلى زيادة المديونية على مصر من تريليون جنيه إلى 3.5 تريليون جنيه تقريبا بتكلفة 380 مليار جنيه على الفوائد السنة المقبلة.

تابع في تصريحات له: «الوزارة تحاول بشتى الطرق خفض عجز الموازنة المرتفع داخل الدولة، مؤكدًا على أن الوزارة لم تسع الوزارة لخفض النفقات بالحكومة فقط، بل لزيادة الإيرادات بشكل كبير، حتى ترتفع الأجور وينخفض العجز».

كما سبق وطالب عمرو الجارحي، وزير المالية، مجلس النواب بعدم حذف المادة الخامسة من مشروع قانون العلاوة الخاصة للعاملين بالدولة من غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، مؤكدًا أنها ستؤثر بالسلب على الموازنة العامة للدولة.

وقال وزير المالية خلال الجلسة العامة للبرلمان: «لازم نرى حجم التأثير على الموازنة العامة للدولة جراء إلغاء المادة الخامسة من مشروع القانون، وأطلب من المجلس أن يؤجل قراراه بحذف المادة ليتم التداول عليها مرة أخرى مع لجنة القوى العاملة المختصة للتوافق، وحتى يتم التأكد من حجم التأثير على الموازنة».

يذكر أن إحدى اجتماعات اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب كانت شهدت مشادة باعتراض وزيرالمالية على مطالبة رئيس اللجنة، بضرورة الإسراع فى الانتهاء من حسم التعديلات على المواد المؤجلة من قانون الاستثمار التى أحالها رئيس البرلمان على عبد العال إلى اللجنة مرة أخرى لدراستها مرة أخرى بناء على طلب الحكومة.

كما وقعت مشادة أخرى  بين الدكتور أشرف العربى عضو اللجنة وعمرو الجارحى وزير المالية،حيث طالب العربى الوزير بعدم تكرار الحديث فى نفس النقاط مرة أخرى، ورد عليه وزير المالية قائلا: «انت هتزعقلي ولا إيه».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة