بعد قرار تسليح الأكراد..«أردوغان» يستعد لفتح جبهة جديدة مع «ترامب»

الأربعاء، 10 مايو 2017 02:40 م
بعد قرار تسليح الأكراد..«أردوغان» يستعد لفتح جبهة جديدة مع «ترامب»
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
كتب: محمود علي

تستعد الإدارة التركية في فتح جبهة جديدة مع الإدارة الأمريكية الجهورية وذلك، بعد قرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب بتسليح قوات الحماية الكردية في سوريا، لاسيما وأن انقرة تضع الجماعة الكردية في سوريا على قوائم الإرهاب.

ووافق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على تسليح القوات الكردية التي  تقاتل تنظيم في سوريا، حسبما أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) وقالت متحدثة باسم البنتاجون إن تحالف قوات سوريا الديمقراطية، الذي تقوده وحدات حماية الشعب الكردية، «سيزود بأسلحة ومعدات للمساعدة في طرد تنظيم الدولة الإسلامية من معقله في الرقة».

وأوضحت المتحدثة «ندرك تماما المخاوف الأمنية لتركيا شريكتنا في التحالف.. نود طمأنة شعب وحكومة تركيا بأن الولايات المتحدة ملتزمة بمنع أي أخطار أمنية إضافية وبحماية شريكتنا في حلف شمال الأطلسي».

ويعد تزويد القوات الكردية بالسلاح الأمريكي قضية شائكة، لاسيما وأن هذا الأمر يثير غضب تركيا، التي تعتبر وحدات حماية الشعب الكردي جماعة إرهابية، وتعتبر الفرع السوري لحزب العمال الكردستاني، الذي يخوض تمردا في تركيا، كما تريد أنقرة منع الأكراد من السيطرة على المزيد من الأراضي في سوريا، وهو أمر يتقاطع مع القرار الأمريكي الجديد بتسليح الأكراد.

وظهر الغضب التركي في تصريحات نائب رئيس الوزراء التركي، نور الدين جانكلي، اليوم الأربعاء، عندما أكد رفضه للقرار الأمريكي القاضي بتسليح المقاتلين الأكراد السوريين واصفا إياه بـ "غير مقبول".

وأوردت صحيفة حرييت التركية نقلا عن جانكلي،: "الولايات المتحدة تقدم كل أنواع المساعدات لحزب العمال الكردستاني من خلال (القوات الكردية السورية)، معربًا عن أمله في أن تتراجع واشنطن عن قرارها، قائلا «ليس هناك ما يدعونا إلى الادعاء بأن المعركة ضد داعش لا يمكن أن تنجح إلا مع القوات الكردية السورية».

في غضون ذلك، رحبت وحدات حماية الشعب الكردية السورية، بالقرار الأمريكي ، واصفة إياه "بالتاريخي" وقالت إنها تتوقع أن القرار يلعب دورا «أكثر تأثيرا وقوة وحسما في محاربة الإرهاب»، وذكر ريدور خليل المتحدث باسم الوحدات، في بيان مكتوب "إننا نعتقد أنه من الآن وصاعدا وبعد اتخاذ قرار التسليح التاريخي، ستلعب وحداتنا دورا أكثر تأثيرا وقوة وحسما في محاربة الإرهاب وبوتيرة عالية".

الموضوعات المتعلقة: 

المتحدث باسم البيت الأبيض يوضح أسباب إقالة مدير الـFBI

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة