أستاذ بالغدد الصماء يحدد 8 نصائح لمرضى السكر لصيام شهر رمضان

الخميس، 11 مايو 2017 12:05 م
أستاذ بالغدد الصماء يحدد 8 نصائح لمرضى السكر لصيام شهر رمضان
كتبت آية دعبس

قال الدكتور أحمد جمال الدين أستاذ الغدد الصماء بكلية الطب جامعة الإسكندرية، إن مرضى السكر يمكنهم صيام شهر رمضان المقبل، بشكل طبيعى، وذلك من خلال اتباع مجموعة من الإرشادات والقواعد البسيطة مراعاة لحالته الصحية.
 
وأوضح جمال الدين، فى تصريحات صحفية، على هامش المؤتمر السنوى ال20 الجمعية المصرية للبدانة والغدد الصماء والسكر، أن 8 قواعد أساسية يمكن لمريض السكر اتباعها أثناء صيامه، هم: زيادة معدلات قياس السكر فى الدم باستمرار، بحيث تصل إلى 5 مرات، وفى حال قلة السكر عن 70، أو ارتفع عن 300 فأنه يستوجب على المريض التوقف عن الصيام.
 
وتابع:" على مريض السكر تجنب الصيام فى الأيام ابتدى يعانى خلالها بمرض أخر غير السكر، خاصة أنه أثناء الصيام قد يلجأ الطبيب إلى تقليل جرعة الأنسولين، أو تغيير نوعه، فلا ينصح باستخدام الأنسولين المختلط خاصة فى رمضان، بجانب ضرورة زيادة معدلات شرب السوائل فى الفترة بين الإفطار والسحور قدر الإمكان، لتجنب الجفاف الذى قد يؤدى إلى حدوث جلطات.
 
 
ولفت جمال الدين، إلى آهمية تأخير وجبة السحور مع تجنب مريض السكر تناول الأغذية التى تؤدى إلى رفع معدلات السكر بالدم سريعا، والاهتمام بتناول البيض، الفول، الجبن، الزبادى، السلطة، والابتعاد عن الحلويات والدهون".
 
 
موضوعات متعلقة 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة