بداية قوية للتجارة والاستثمار بين الصين وإفريقيا في 2017

الخميس، 11 مايو 2017 01:49 م
بداية قوية للتجارة والاستثمار بين الصين وإفريقيا في 2017
الرئيس الصيني شي جين

قالت وزارة التجارة الصينية اليوم الخميس إن التبادل التجاري مع الدول الأفريقية ارتفع نحو الخمس في الربع الأول من السنة مقارنة به قبل عام وإن الاستثمارات الصينية المباشرة في القارة قفزت 64 بالمئة.
 
وقال سون جي وين المتحدث باسم الوزارة إن التعاون التجاري بين الصين وأفريقيا حقق "بداية ناجحة للغاية" في العام الجاري بفضل إطار التعاون الذي جرى الاتفاق عليه في قمة بجنوب أفريقيا عام 2015.
 
كان الرئيس الصيني شي جين بينغ أعلن عن خطط لضخ 60 مليار دولار في مشروعات تنمية بأفريقيا خلال قمة جوهانسبرج عام 2015 موضحا أنها ستشمل قطاعات الزراعة وبناء الطرق والموانئ والسكك الحديدية وشطب ديون.
 
وقال المتحدث في إفادة صحفية في بكين إن إجمالي التبادل التجاري الصيني مع الدول الأفريقية ارتفع 16.8 بالمئة إلى 38.8 مليار دولار في الربع الأول وذلك في أول زيادة على أساس سنوي منذ 2015.
 
وعزا الزيادة إلى قفزة 46 بالمئة على أساس سنوي في الواردات من أفريقيا في الربع الأول شملت ارتفاعا في الواردات الزراعية بنسبة 18 بالمئة لكنه أوضح أن الصادرات الصينية تراجعت واحدا بالمئة عنها قبل عام.
 
وقفزت الاستثمارات الصينية المباشرة غير المالية في القارة 64 بالمئة في الربع الأول وسجلت دول منها جيبوتي والسنغال وجنوب أفريقيا زيادة أكثر من مئة بالمئة في نفس الفترة.
 
وتهيمن اتفاقات ضخمة في الموارد الطبيعية على العلاقات التجارية للصين مع الدول الأفريقية وهو ما أثار انتقادات من البعض بأن الصين مهتمة فقط بالثروة التعدينية والطاقة في القارة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق