تصفيد شياطين الغلاء ومواجهة جشع التجار.. هل تفعلها الحكومة في رمضان؟

الخميس، 11 مايو 2017 09:01 م
تصفيد شياطين الغلاء ومواجهة جشع التجار.. هل تفعلها الحكومة في رمضان؟
ارشيفية
هناء قنديل

أسبوعان ويعيش المصريون موسمهم الأهم على مدار العام، وهو شهر رمضان المبارك، الذي يطل هذه السنة مصحوبا بشجون عدة، أهمها الغلاء، وارتفاع الأسعار، الذي يضرب كل شيء؛ حتى أصبح البسطاء يئنون تحت وطأته.

وعلى أعتاب الشهر الفضيل، رصدت «صوت الأمة»، أبرز آمال المواطنين، والتي تلخصت في  مطالبتهم لوزارة التموين، بتصفيد شيطان الغلاء، ومواجهة نار الأسعار، وجشع التجار.

واتفق المواطنون على عدد من الإجراءات التي يتعين على مسؤولي وزارة التموين اتخاذها؛ من أجل مرور شهر رمضان بيسر على الجميع، ومنها ضخ كميات مناسبة من مختلف السلع الاستهلاكية، بالأسواق، حتى لا تحدث اختناقات تؤدي لمزيد من الغلاء، خاصة أن ارتفاع معدلات الاستهلاك في هذا الشهر، تؤدي إلى موجات ارتفاع في الأسعار مدفوعة بجشع تجاري بات معروفا عن تجار السلع الغذائية.

وطالب الأهالي أيضا مسؤولي الوزارة بتنشيط الحملات الرقابية على الأسواق، ووضع الأسعار ضمن ما يتم التفتيش عليه، وعدم الاكتفاء بالتأكد من توافر الاشتراطات الصحية فقط، وبخاصة في السلع التي لا يستغني عنها المصريون، فقرائهم، قبل أغنيائهم، مثل: الأرز، والفول، والزيت.  

في غضون ذلك، أكد مسؤولون بوزارة التموين والتجارة الداخلية، أن هيئة الرقابة الإدارية، طالبت بخطة معلنة لتوزيع السلع، والمنتجات الغذائية طوال شهر رمضان، وكذلك تكثيف وجود السيارات المتنقلة بالميادين، والمحافظات، في الأماكن التى تخلو من منافذ المجمعات الاستهلاكية.

وأضاف المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن الإدارة العامة لمباحث التموين، تجري حملات تفتيش موسعة على الأسواق، للتأكد من التزام التجار بعرضها، بالأسعار المناسبة، وتوافرها بالكميات المطلوبة، وعدم تخزينها أو احتكارها.

ولفت إلى أن مباحث التموين خصصت أرقامًا لتلقى شكاوى المواطنين، سواء حول التلاعب الأسعار أو إخفاء السلع. 

ودعا محمود العسقلاني، رئيس جمعية «مواطنون ضد الغلاء»، إلى زيادة منافذ بيع السلع خلال شهر رمضان، مع تكثيف الرقابة عليها، وطرح كميات مناسبة لاحتياجات المواطنين؛ حتى يمكن إحداث توازن في الأسعار، وضمان عدم الاحتكار.

وشدد على أن توفير السلع بجميع أنواعها، سيسهم في ضبط الأسعار، منع استغلال البعض الأزمات غياب بعض السلع، لزيادة الغلاء.

وعلى الصعيد البرلماني، أكد عدد من النواب، عدالة مطالب المواطنين، داعين الحكومة، إلى اعتماد خطط غير تقليدية، لمواجهة الظروف الاستثنائية التي يعيشها المصريون هذه الأيام.

ودعا النائب إسماعيل نصر الدين، الحكومة إلى مزيد من توفير السلع المدعومة، قبل شهر رمضان، مطالبا الدولة بالتفاعل مع آلام المواطنين.

من جانبه، طالب النائب خالد فهمى، وزارة التموين بزيادة الدعم لبعض السلع الأساسية، بما يضمن توافرها بأسعار مناسبة في رمضان.

موضوعات متعلقة:

سيدات الشوارع.. «علية» سبعينية غدر بها الزمان فأوت إلى الشارع (فيديو)

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة