الرئيس السابق للمكتب الوطنى الصينى للإحصاء يعترف بالحصول على رشاوى تتعدى الـ٢٢ مليون دولار

الخميس، 11 مايو 2017 07:46 م
الرئيس السابق للمكتب الوطنى الصينى للإحصاء يعترف بالحصول على رشاوى تتعدى الـ٢٢ مليون دولار
وانج باوان
وكالات

بدأت اليوم الخميس محاكمة الرئيس السابق للمكتب الوطنى الصينى للإحصاء وانج باوان بتهمة الرشوة.
 
ووفقا لعريضة الادعاء ضد وانج فإنه استغل سلطاته لتأمين حصول البعض على مشروعات وعقود وترقيات فى مقابل مبالغ مالية طائلة حيث قدر إجمالى المبالغ التى حصل عليها كرشاوى فى الفترة من عام 1994 حتى 2016 بأكثر من 154 مليون يوان (22.3 مليون دولار أمريكى).
 
واعترف وانج بجرمه خلال جلسة الاستماع إلى القضية من قبل محكمة الشعب المتوسطة لمدينة تشانغجياكو بمقاطعة خبى بشمال الصين، وأقر بأنه كان يأخذ أموال الرشاوى إما شخصيا أو من خلال أقاربه.
 
وبحسب تقارير إعلامية صينية، كان وانج تم طرده من الحزب الشيوعى الصينى الحاكم وإقالته من منصبه فى شهر أغسطس من العام الماضى عقب بدء التحقيق فى التهم الموجهة ضده بالفساد.
 
ومن جانب آخر، قضت أحد المحاكم الصينية فى وقت سابق من اليوم بالحبس مدى الحياة على ماو شياو بينغ، العضو السابق باللجنة الدائمة للحزب الشيوعى عن مقاطعة تشينغهاى بشمال غرب الصين، بتهمة الرشوة واهدار المال العام.
 
وذكرت المحكمة أن ماو قبل رشاوى تزيد قيمتها عن 104 مليون يوان (15 مليون دولار امريكي) واهدر 400 مليون يوان من الاموال العامة.
 
وتم حرمان ماو أيضا من حقوقه السياسية وسيتم مصادرة ممتلكاته الخاصة وإعادة الأموال التى حصل عليها بطريقة غير قانونية إلى خزانة الدولة، وفقا لحكم المحكمة.
 
وذكرت المحكمة أنها وجدت أنه فى الفترة ما بين 1995 و2013 حصل ماو على مميزات من مناصبه من أجل الحصول على منافع تتعلق بعقود مشروعات وشراء وبيع منتجات وعقارات نيابة عن أشخاص آخرين، وفى المقابل قبل أموال وهدايا من شركات وأفراد، وأشارت إلى أنه فى عام 2006، حصل المتهم على مزايا من منصبه وإهدر المال العام لصالح عدد من الشركات.
 
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق