الفيروس الغامض.. هجمات إليكترونية تجتاح العالم

السبت، 13 مايو 2017 01:30 م
الفيروس الغامض.. هجمات إليكترونية تجتاح العالم
حاسب الى - أرشيفية
كتب - محمد الشرقاوي

حذر مركز معلومات مجلس الوزراء، اليوم السبت، من اختراق أجهزة الحاسب الآلى للأشخاص والمؤسسات، في ظل الهجوم الفيروسي الغامض الذي تتعرض له دول العالم.

ونص بيان المركز على: «تضمن التحذير على رسالة من المبكر أن نقدر حجم التأثير علي مصر فى الوقت الحالي، ولكن نوعية الهجمات والفيروسات الخبيثة المستخدمة فيها شديدة الخطورة،  ننصح المؤسسات والأشخاص بضرورة اتباع الحذر عن فتح ملفات مرسلة بالبريد الإلكترونى، مع عدم فتح ملفات مرسلة من مصادر غير معروفة أو غير موثوق بها، وكذلك ضرورة حفظ أكثر من نسخة backup من البيانات والملفات الهامة على وسائط منفصلة بعيدًا عن الحواسب بصورة دورية، وأخيرا ضرورة استخدام برمجيات أصلية محدثة».

في الوقت ذاته، حذرت السلطات الأميركية والبريطانية الجمعة من موجة هجمات الكترونية استهدفت بصورة متزامنة العديد من دول العالم بواسطة برنامج معلوماتي خبيث بهدف الحصول على فديات مالية، مناشدة ضحايا هذه الهجمات عدم دفع أموال للقراصنة.

وقالت الوكالة البريطانية للأمن المعلوماتي في بيان لها اليوم السبت، شهدنا سلسلة هجمات الكترونية استهدفت آلاف المؤسسات والأفراد في عشرات الدول، وأوصت بتحديث برامج أمن المعلومات وبرامج مكافحة الفيروسات الإلكترونية.

من جهتها قالت وزارة الأمن الداخلي الأميركي في بيان لقد وردتنا تقارير عديدة عن إصابة أجهزة كمبيوتر ببرنامج معلوماتي للحصول على فديات، نحض الأفراد والمنظمات على عدم دفع الفدية لأن هذا الأمر لا يضمن الوصول مجددًا إلى البيانات.

وهذه الموجه من الهجمات الالكترونية على مستوى عالمي تثير قلق خبراء امن المعلوماتية الذين لفتوا الى أن القراصنة قد يكونوا استفادوا من ثغرة أمنية في أنظمة ويندوز كشفت النقاب عنها وثائق سرية خاصة بوكالة الأمن القومي الأميركية «إن إس إيه» تمت قرصنتها.

ويقوم البرنامج الخبيث بإغلاق ملفات المستخدمين ويجبرهم على دفع فديات مالية على شكل بيتكوينز مقابل إعادة فتحها.

وكانت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أكدت مساء الجمعة أن الهجوم الالكتروني الذي استهدف خدمة الصحة العامة في بريطانيا «هجومًا دوليًا» استهدف «دولا ومنظمات عدة».

واستخدم في عملية القرصنة الالكترونية التي شملت عشرات المستشفيات في انكلترا، فيروس «وانا ديكربتر»، بحسب خدمة الصحة العامة البريطانية. ويتولى هذا الفيروس تشفير محتويات الحاسوب الذي يهاجمه بغرض مطالبة صاحبه بفدية في مقابل تمكينه من مفتاح إزالة التشفير.

وفي موسكو أعلنت وزارة الداخلية الروسية مساء الجمعة أن أجهزة الكمبيوتر التابعة لها تعرضت لهجوم فيروسي.

ونقلت وكالات الانباء الروسية عن المتحدثة باسم الوزارة إيرينا فولك أنه تم رصد هجوم فيروسي على الكمبيوترات الشخصية التابعة للوزارة والعاملة على نظام تشغيل ويندوز.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق