المستشار يحيى دكروري.. «المرشح الوحيد» بالأقدمية

السبت، 13 مايو 2017 04:35 م
المستشار يحيى دكروري.. «المرشح الوحيد» بالأقدمية
المستشار يحيى الدكرورى
علاء رضوان- أحمد سامى

وافقت الجمعية العمومية لمستشاري مجلس الدولة، منذ قليل، على اختيار اسم مرشح واحد فقط، هو المستشار يحيى دكروري النائب الأول لرئيس مجلس الدولة.  

«صوت الأمة» يرصد السيرة الذاتية للمستشار يحيى دكرورى، النائب الأول لرئيس مجلس الدولة، حيث ولد المستشار يحيى الدكروي، رئيس محكمة القضاء الإداري فى الأول من ديسمبر عام 1947، حيث تخرج من كلية الحقوق عام 1967، والتحق بالمجلس في 1976.

 بتاريخ 21 يونيو، قضت محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، برئاسة المستشار يحيى الدكرورى، ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود بشان جزيرتى تيران وصنافير، والقضاء بمصرية الجزيرتين، واستمرار السيادة المصرية على الجزر .  

موقفه مع نظام مبارك

المستشار يحيى الدكرورى، اشتهر بمعارضته الشديدة للرئيس الأسبق محمد حسني مبارك ورجاله ونظامه من أعضاء الحزب الوطنى، حيث أصدر حكمين شهيرين بوقف الانتخابات البرلمانية مرتين في أقل من 3 سنوات، بعد أن سمح لعدد من المحامين بالطعن على قوانين اﻻنتخابات التي قضت المحكمة الدستورية العليا، فكان قراره عاملا أساسيا في وقف اﻻنتخابات البرلمانية لحين تعديل قانون تقسيم الدوائر.

ودخل القاضي الشهير في مواجهة قوية مع وزير عدل نظام مبارك، ممدوح مرعي، حينما رفضت الوزارة تحمل تكاليف علاج المستشار محمد المنزﻻوي بالخارج، ووصلت الأزمة إلى مكتب النائب العام بعد تقديمه بلاغا ضد مرعي.

موقفه مع الإخوان

خلال رئاسته دائرة اﻻنتخابات في المحكمة الإدارية العليا، وهي دائرة تم استحداثها عام 2012 وتختص بالفصل في كافة القضايا المتعلقة باﻻنتخابات، أصدر حكما نهائيا في إبريل 2013 إبان حكم الإخوان ببطلان قرار الرئيس الأسبق، محمد مرسي، بدعوة الناخبين لإنتخابات مجلس النواب، معتبرا أن قرار الدعوى إداري يخضع لرقابة القضاء وليس قرارا سياديا.

أحكام هامة للدكروري

أصدر «دكروري» بعد توليه رئاسة محكمة القضاء الإداري عدة أحكام قضائية هامة، من أبرزها الكشف الطبي على مرشحي البرلمان، وإعادة عرض فيلم «حلاوة روح»، وبطلان تطبيق الحد الأقصى على موظفي البنوك الخاصة، في حين تنحى عن نظر دعاوي بطلان التحفظ على أموال الإخوان، باعتباره المستشار القانوني للبنك المركزي. 

موضوعات متعلقة: 

عاجل.. اختيار المستشار يحي دكروري فقط مرشحا لرئاسة مجلس الدولة

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق