بعد أيام من فوزه.. ماكرون يغازل إسرائيل

السبت، 13 مايو 2017 05:07 م
بعد أيام من فوزه.. ماكرون يغازل إسرائيل
ماكرون
كتب - محمود علي

غازل حزب الرئيس الفرنسي الجديد إيمانيول ماكرون الاحتلال الإسرائيلي، بعدما قرر تعليق ترشيح منتج تليفزوني معروف «كريستيان جيران» في الانتخابات التشريعية المقبلة بسبب مواقفه المناهضة للكيان الصهيوني، الأمر الذي رحبت به الأوساط الإسرائيلية، في حين كشف هذا القرار توجهات حزب الجمهورية إلى أمام الغريبة نحو القضية الفلسطينية.
 
 وقال مسئولون من حزب الجمهورية «إلى الأمام» الذي أسسه الرئيس الفرنسي الجديد إيمانويل ماكرون أمس الجمعة: «أخبر بعض أعضاء «إلى الأمام» لجنته التأديبية بموضوع تلك التغريدات التي كنا نجهل وجودها تمامًا، مما يعلق تلقائيًا وفوريًا ترشيحه».
 
وجاء القرار استجابة لرابطة تعرف باسم ضد العنصرية ومعاداة السامية، التي نشرت في بلاغ رسمي تأثرها لترشيح الحزب للصحفي المعروف بمواقفه المناهضة لإسرائيل، وتقدمت الرابطة بطلب إلى ماكرون ليسحب منه الترشيح، مشيرة إلى أن لجنتها القانونية تدرس «إمكانية تقديم شكوى للنيابة العامة بخصوص ما نشر.
 
ويمثل امتثال حزب ماكرون بطلب الرابطة المؤيدة لإسرائيل بتعليق ترشيح المنتج التليفزوني الشهير، أول توجه للإدارة الفرنسية الجديدة نحو الصراع العربي الإسرائيلي، الأمر الذي يشير بوضوح أنه ينحاز إلى الاحتلال. 
 
ومن أبرز الأفكار التي أثارها «جيران» في التغريدات التي كتبها أو أعاد مشاركتها، التساؤل حول موعد الفصل بين المجلس الذي يمثل المؤسسات اليهودية بفرنسا، كما سبق أن نعت رئيس الوزراء السابق مانويل فالس بـ«الصهيوني والعنصري والمعادي للإسلام»، وفي تغريدة أخرى دعم القضية الفلسطينية وأكد أن «مقاطعة البضائع الإسرائيلية هو الحل الوحيد».
 
وكانت الأوساط الإسرائيلية رحبت بفوز الرئيس الفرنسي إيمانيول ماكرون بالرئاسية الفرنسية، كما هنأ رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو هنأ ، وقال رئيس الوزراء: «إنني أتطلع إلى العمل مع الرئيس ماكرون للتعامل مع التحديات التي تواجهها الديمقراطيتان»، حسبما ذكرت صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية في موقعها الإلكتروني.
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

أنا واخويا على ابن عمي

أنا واخويا على ابن عمي

الجمعة، 16 نوفمبر 2018 04:06 م