3 سيناريوهات تحدد مصير «خلية الظواهري»

الأحد، 14 مايو 2017 12:09 م
3 سيناريوهات تحدد مصير «خلية الظواهري»
خلية الظواهري
علاء رضوان

تُصدر اليوم الأحد، محكمة النقض، المنعقدة بدار القضاء العالى، الحكم في الطعن المُقدم من هيئة الدفاع عن المتهمين في «خلية الظواهري»، لإلغاء عقوبة إعدام 10، والمؤبد لـ32، والسجن المشدد 15 عامًا لـ18 آخرين.

 ومن المقرر أيضاَ أن تنظر المحكمة الطعن المقدم من الطرف الثانى في القضية، الممثل في النيابة العامة، المطالب بإعادة محاكمة المتهمين الصادر ضدهم عقوبة الإعدام، وإلغاء حكم البراءة الصادر لـ17 متهمًا بينهم المتهم الرئيسي في القضية، محمد ربيع الظواهري، شقيق زعيم تنظيم القاعدة، أيمن الظواهري،

وقالت مصادر قضائية، في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»، إن مصير محمد الظواهري، وباقي المتهمين، تحدده 3 سيناريوهات ستسفر عنها جلسة نظر الطعن أمام محكمة النقض المقرر انعقادها اليوم


السيناريو الأول
يتمثل السيناريو الأول في قضاء محكمة النقض بقبول الطعن على الحكم، وإعادة محاكمة المتهمين مرة آخرى أمام دائرة جنائية مغايرة لدائرة المستشار المستشار محمد شيرين التي أصدرت أحكام الإدانة المطعون عليها.

وأوضحت «المصادر»، أنه بقبول محكمة النقض للطعنين المقدمين من النيابة والدفاع، القضية ستعود مرة آخرى إلى نقطة الصفر لتنظرها محكمة الجنايات من البداية، حيث تمر بجميع المراحل من جديد بداية من مرافعات النيابة العامة وهيئة الدفاع عن المتهمين، وسماع شهود النفى والإثبات.


السيناريو الثاني
السيناريو الثاني يتمثل في الحكم برفض طعون جميع الأطراف (النيابة – المتهمين)، وتأييد حكم محكمة جنايات القاهرة التي أدانت المتهمين، ليصبح الحكم في هذه الحالة باتا واجب النفاذ، ذلك لانتهاء جميع درجات التقاضي أمام حكم النقض.


السيناريو الثالث
ويتمثل السيناريو الثالث، فى إصدار قرار من محكمة النقض بتأجيل أولى جلسات نظر الطعون، لتمكين هيئة الدفاع من الإطلاع على مذكرة نيابة النقض التى ستسلم المحكمة رأيها القانونى فى الجلسة الأولى.

وكانت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، قضت في 15 أكتوبر 2015، ببراءة المتهم الرئيسي في القضية، محمد ربيع الظواهري، شقيق زعيم تنظيم القاعدة، أيمن الظواهري، وحكمت بإعدام 10، والمؤبد لـ32، والسجن المشدد 15 عامًا لـ18 آخرين، وبراءة 1.

ونسبت النيابة العامة للمتهمين جرائم تأسيس وتولي وقيادة تنظيم إرهابي على غرار تنظيم القاعدة، والتخطيط لتدمير منشآت عامة على رأسها السد العالي، والتخطيط للهجوم على مراكز أمنية تابعة للقوات المسلحة والشرطة، وتدمير دواوين المحافظات والكنائس.


اقرأ أيضًا
نيابة الأزبكية تأمر بحبس ضابط شرطة ١٥ يوما

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق