وزيرة الخارجية الكندية تبحث في واشنطن اتفاقية «نافتا» الثلاثاء المقبل

الإثنين، 15 مايو 2017 07:02 ص
وزيرة الخارجية الكندية تبحث في واشنطن اتفاقية «نافتا» الثلاثاء المقبل
كريستيا فريلاند - وزيرة الخارجية الكندية

   أعلنت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند، الأحد، أنها ستلتقى فى واشنطن الثلاثاء، وزير التجارة الأمريكى ويلبور روس للتباحث معه فى ملف إعادة التفاوض على اتفاقية التبادل الحر لأمريكا الشمالية نافتا.

وكان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب توعد بإلغاء هذه الاتفاقية التجارية التى تجمع بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، لكنه عاد وتراجع عن وعيده فى نهاية أبريل باعلانه الموافقة على إعادة التفاوض على هذه الاتفاقية السارية منذ 1994.

ولم تبلغ الحكومة الأمريكية رسميا حتى الآن الكونجرس بعزمها على إعادة التفاوض على هذه الاتفاقية، وعندما ستفعل ستكون أمام البرلمانيين الأمريكيين مهلة 90 يوما للنظر فى طلب الحكومة ومن ثم إبلاغ الطرفين الكندى والمكسيكى بذلك بعدها يمكن أن تبدأ المفاوضات رسميا بين الحكومات الثلاث.

وتأتى زيارة وزيرة الخارجية الكندية، المكلفة ملف اعادة التفاوض على نافتا، الى الولايات المتحدة بعد تثبيت مجلس الشيوخ الأمريكى يوم الخميس روبرت لايتزر فى منصب الممثل الخاص للرئيس ترامب للشؤون التجارية. وهذا الرجل المناهض بقوة للتبادل التجارى الحر هو الذى سيتولى كل المفاوضات التجارية الأمريكية بما فى ذلك إعادة التفاوض على نافتا.

وإضافة إلى نافتا فان بين الأمريكيين والكنديين نزاعين آخرين أججهما ترامب فى الأسابيع الأخيرة هما صادرات خشب البناء ومنتجات الحليب، وستصل الوزيرة الكندية الى الولايات المتحدة الاثنين فى زيارة تستمر يومين وتلتقى خلالها ايضا نظيرها الأمريكى ريكس تيلرسون.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة