احتفالية باليوم العالمي للمتاحف في متحف الحضارة.. غدًا

الإثنين، 15 مايو 2017 12:36 م
احتفالية باليوم العالمي للمتاحف في متحف الحضارة.. غدًا
المتحف القومى للحضارة المصرية
بلال رمضان

يستضيف المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، يوم غد، الثلاثاء، احتفال اللجنة الوطنية المصرية للمجلس الدولي للمتاحف باليوم العالمي للمتاحف، في إطار الاحتفالات التي تقام في الفترة من 16 إلى 18 مايو 2017، والتي وافق الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة على رعايتها هذا العام.

وستقوم اللجنة بإطلاق حملة لزيارة متاحف مصر خاصة التابعة لوزارة الثقافة والتي تميز بعضها بأنشطة مجتمعية قوية كمتحف أحمد شوقي ومتحف رامتان.

وكانت اللجنة الوطنية المصرية للمتاحف أقامت احتفالًا خاصًا في متحف الرئيس جمال عبد الناصر بمناسبة افتتاحه استضافت فيه المهندس كريم الشابوري مصمم المتحف الذي ألقى محاضرة حول فلسفته في تصميم المتحف.

على جانب آخر ثمنت اللجنة المصرية للمجلس الدولي للمتاحف جهود قطاع المتاحف بوزارة الآثار لاحتفاله المتميز هذا العام باليوم العالمي للمتاحف عبر سلسلة من المحاضرات تقام في متحف الحضارة.

هذا وقررت اللجنة الوطنية المصرية للمتاحف تقديم تخفيضات خاصة على سلسلة كراسات متحفية التي تصدرها اللجنة بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف.

كما تستعد اللجنة الوطنية المصرية للمتاحف للمجلس الدولي للمتاحف لمساندة جهود كل من فلسطين والسودان لإنشاء لجان وطنية للمتاحف كما يذكر الدكتور خالد عزب؛ رئيس اللجنة المصرية التي تعد لجنة إقليمية تتبعها كل من السودان واليمن.

وأكد خالد عزب أن اللجنة المصرية للمتاحف ستسعى مع المجلس الدولي للمتاحف خلال الفترة القادمة لتحفيز النشاط المتحفي في الصومال وجيبوتي وإريتريا في محاولة من اللجنة المصرية للمتاحف لتعزيز دورها الإقليمي عربيًا وإفريقيًا.

وذكر خالد عزب أن اللجنة المصرية للمتاحف وافقت في اجتماعها الأخير على إهداء مطبوعاتها وكتب تراثية إلى متحف الحضارة بمناسبة بدء أنشطته ومتحف النوبة بأسوان لدوره المتميز في خدمة المجتمع في أسوان، مما جعله متحف بأدوار متعددة تصب في وظائف المتاحف الجديدة.

على جانب آخر، قرر مجلس إدارة اللجنة الوطنية للمتاحف المصرية تكريم الدكتور أسامة النحاس والذي تولى منصب نائب رئيس اللجنة الوطنية المصرية للمتاحف والذي عمل في إدارة المنظمات الدولية بوزارة الاثار وكان له دور كبير في التواصل مع المؤسسات الدولية البارزة مثل اليونسكو والمنظمة الدولية للمتاحف ICOM، وعمل في العديد من المواقع الأثرية الهامة ويعد شخصية قيادية بارزة في مجال المتاحف المصرية.

كما قررت اللجنة تكريم مشروع متاحف الزمن الجميل لتميزه وكونه يجمع بين أكثر من شريك في التنفيذ ويهتم بالمتاحف المنسية في مصر.

وصرحت الدكتورة جليلة القاضي المشرفة على المشروع وأستاذ التخطيط العمراني بالجامعة الفرنسية وجامعات فرنسا أنه في أكتوبر 2016 بدأ مشروع متاحف الزمن الجميل المدعوم من قبل صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية المصري التابع لوزارة البحث العلمي، ومجلس ابحاث الآداب والعلوم الإنسانية ببريطانيا، ويشرف على تنفيذه الجامعة الفرنسية في مصر بالتعاون مع كلية الفنون الجميلة جامعة حلوان، في إطار شراكة مع جامعتي شيفيلد وكوين بالمملكة المتحدة. وجدير بالذكر أنه تم عقد ندوة التعريف الأولى بالمشروع في مكتبة القاهرة الكبرى بالزمالك في نوفمبر الماضي بحضور عدد من ممثلين الجامعات المعنية، وممثلين من وزارة الثقافة والمجتمع المدني ومدراء المتاحف وICOM وطلبة كليات العمارة والفنون الجميلة.

وعلى جانب آخر، احتفل متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية باليوم العالمي للمتاحف بتنظيم ورشة عمل يوم الأحد الموافق 14 مايو 2017 للأطفال والنشء من سن 8 إلى 15 سنة.

كما يفتح متحف الآثار أبوابه يوم الخميس الموافق 18 مايو 2017، مجانًا للزوار من المصريين والأجانب المقيمين بمصر؛ وذلك احتفالاً باليوم العالمي للمتاحف.

 

موضوعات متعلقة

في اليوم العالمي للمتاحف.. تكريم متاحف الزمن الجميل وأسامة النحاس

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق