«احمي نفسك من الحر».. خبراء يقدمون روشتة غذاء الصيف السليم وتجنب الإصابة بالربو وحماية الجلد

الإثنين، 15 مايو 2017 06:55 م
«احمي نفسك من الحر».. خبراء يقدمون روشتة غذاء الصيف السليم وتجنب الإصابة بالربو وحماية الجلد
الإصابة بالربو
كتبت- فاطمة ياسر

تشهد البلاد، ارتفاعا في درجات حرارة الطقس، وذلك لتعرضنا لموجة حر شديدة، وعلى هذا الصعيد، تقدم «صوت الأمة»، بعض النصائح لتجنب أضرار هذه الموجة على صحتك، ومنها:


نصائح للحفاظ على صحة جلدك أثناء موجة الحر

أكد الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، ورئيس المركز القومي للبحوث سابقا، أن ارتفاع درجات حرارة الطقس يعرض الإنسان للهبوط في الدورة الدموية في حالة تجاهله للعديد من النصائح، أهمها شرب كمية كبيرة من الماء، وتجنب المشروبات الدافئة وخاصة التي تحتوي علي الكافيين، مع ضرورة الاستحمام يوميا بماء بارد.

ونصح «الناظر» المواطنين، بضرورة تناول الأطعمة الغنية بالألياف والماء، كالسلطات والفاكهة الطازجة، وتجنب الأطعمة الغنية بالدهون والمسبك والحلويات، وللحفاظ على صحة البشرة أثناء موجة الحر، أشار استشاري الأمراض الجلدية، بضرورة ارتداء الملابس القطنية، وذات الألوان الفاتحة وبالأخص الأبيض، وتجنب الألوان الغامقة وبالأخص الأسود، وفي حالة الاضطرار للنزول في الشارع أثناء فترة الظهيرة يجب ارتداء «برنيطة أو كاب»، واستخدام «الشمسية» للحماية من أشعة الشمس.

وأكد «الناظر»، أن تهوية القدم من أهم الأشياء التي تحافظ على صحتك أثناء موجة الحر، وتجنب ارتداء الشراب فترات طويلة وأثناء الخروج صباحا يمكن استعمال بودرة مضادة للفطريات بين الأصابع، ولتجنب راحة العرق الكريهة ينصح بوضع  بودرة تلك، وتجنب مزيلات العرق.

«بلاش تدخل من سخن لساقع والعكس عشان ميجلكش ربو»

ولتجنب مشاكل الجهاز التنفسي أثناء موجة الحر، أشار الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، وزميل معهد الطفولة، واستشاري الأطفال فى جامعة عين شمس، إلى أن التعرض لتيارات الهواء الباردة كـ«التكييف» يزيد من فرص الإصابة بضيق الشعب الهوائية، وتعرض الشخص لأزمات الربو.

وأكد استشاري الأطفال، أن شعور الإنسان بالعرق ثم الجلوس في أماكن باردة يتسبب في العديد من المشكلات في الجهاز التنفسي، حيث يحدث صدمة في الجسم بعد اعتياده على درجة حرارة محددة، بالإضافة إلى تعرضه لأزمات ربو، نتيجة لانخفاض درجة حرارة الجسم خلال فترة النوم، وزيادة الرطوبة في ساعات الليل، وانخفاض نسبة الأكسجين وزيادة ثاني أوكسيد الكربون في الدم ليلا، كما أن حشرة الفراش تعد من أهم الأسباب.

نصح «بدران»، بضرورة تناول كوب من الماء البارد قبل التعرض لاختلافات الطقس، أي في حالة التعرض لطقس حارة أو بارد.

«اعرف تاكل إيه ومتكلش إيه»

صحح معلومات في موجة الحر، هذا ما قالته الدكتورة علا محمد، أخصائية التغذية العلاجية، التي أشارت إلى ضرورة الاهتمام بالأطعمة التي تتناولها، لأنها تساهم بشكل كبير في ترطيب الجسم وتقبله لاختلاف درجات حرارة.

وأضافت «محمد»، أن فاكهة المشمش من أهم الفواكه التي تحتوى على نسبة عالية من الماء، فتحد من الشعور بالعطش تعطي للجسم ما يحتاجه من سوائل، لذا عليك تناول 3 ثمرات منه، أما العنب فهو من فواكه فصل الصيف، الذي يحتوي على نسبة عالية من الماء والسكر الطبيعي، كما أنه يمد الجسم بالطاقة ويرطبه ويقلل من شعورك بحرارة الطقس.

«حمرة ومش قرعة وملك فواكه الصيف».. البطيخ يشعرك بالسعادة والحيوية والنشاط، لاحتوائه على نسبة مرتفعة من الماء، والكنتالوب أو الشمام، يقوي الجهاز المناعي للجسم، ويقلل من تعرضه لأزمات ربو، يحد من شعور الشخص بالعطش.

وأخيرا نصحت أخصائية التغذية العلاجية، بضرورة الابتعاد عن تناول البسطرمة، والحلبة، والبصل، والبهارات، أثناء فصل الصيف، لأنها تعطي الشخص رائحة عرق كريهة.      

 

موضوعات متعلقة:

في الحر لو بشرتك عادية أو دهنية.. زيت الأفوكادو مع ماء الورد لحمايتها

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق