«سري للغاية».. خطة داعش لتأسيس ولاية الوادي في مصر

الثلاثاء، 16 مايو 2017 06:00 م
«سري للغاية».. خطة داعش لتأسيس ولاية الوادي في مصر
داعش - صورة ارشيفية
أحمد متولي

حصلت «صوت الأمة» على وثائق تحمل عنوان «سري للغاية»، أعدتها جهات أمنية لتسليمها للجهات المختصة، حول رصد قطاع الأمن الوطني لأحدث مخططات «داعش» في مصر، ومضمون الاعترافات التي أدلى بها قيادات المجموعات المسلحة التابعة للتنظيم.

مضمون الوثائق يكشف عن معلومات في غاية الخطورة توفرت للجهات القضائية والأمنية، بشأن تكليفات أصدرتها قيادات «داعش» في سوريا، وتلقتها المجموعات المسلحة التابعة للتنظيم في مصر، لإعلان تأسيس إمارة جديدة تحت مسمى «ولاية الوادي».

ولاية الوادي

ولاية الوادي مثلت أكبر أوهام التنظيم الإرهابي في مصر، الذي سعى لإيهام الرأي العام الدولي بأنه استولى على أراضي مصرية أصبحت تحت سيطرة مجموعاته المسلحة النشطة خارج نطاق محافظة شمال سيناء، التي يتمركز فيها عناصر ما تسمى بـ«ولاية سيناء».

التقارير الأمنية وفرت بنك معلوماتي للجهات القضائية، مثلت ضربة كبرى لمخططات التنظيم في مصر، ساهمت في إحباط خطة إعلان تأسيس إمارة إسلامية تتبع التنظيم الأم في العراق وسوريا، وضرب الهيكل التنظيمي في المحافظات المصرية.

ووثقت التقارير الأمنية اعترافات بعض قيادات تنظيم «داعش»، الذين سقطوا في قبضة قطاع الأمن الوطني، في مقدمتهم مسئول رحلات العناصر الإرهابية المصرية لمعسكرات التنظيم الأم في العراق وسوريا.

تأسيس ولاية الوادي

أقر (ح.أ.م.إ) أحد أبرز قيادات التنظيم في مصر، خلال استجوابه أن قيادات سوريا والعراق أرسلت إلى الأراضي المصرية قيادي يحمل اسم حركي «عبد القادر آل حرب» لتأسيس «ولاية الوادي»، يتولى مسئولية إدارتها تنظيميا بالتنسيق مع كوادر مصرية انفصلت عن مجموعات سيناء.

أقوال القيادي الداعشي أكدت أن التنظيم اعتزم السيطرة على مساحات شاسعة من الصحراء الغربية، وتأسيس شبكة إعلامية جديدة تتولي مهمة الترويج عبر شبكة المعلومات الدولية – الإنترنت - لإقامة إمارة إسلامية في مصر تحت مسمى ولاية الوادي، واستقطاب مئات من المقاتلين التابعين لـ«داعش» داخل الأراضي الليبية، وبدء مرحلة قتال ضد القوات المسلحة المصرية، وجهاز الشرطة.

تكليفات قيادات تنظيم داعش في سوريا والعراق اعتمدت في مخطط إعلان ولاية الوادي على الترويج الإعلامي، بهدف إيهام الرأي العام الدولي، أن الأوضاع الأمنية في مصر خرجت عن السيطرة، وأن التنظيم وضع يديه على أراض جديدة خارج منطقة نشاط العناصر الموالية له في سيناء، ثم تبدأ مرحلة تنفيذ عمليات إرهابية على مستوى محافظات الجمهورية ونسبها إلى الولاية المزعومة.

 

اقرأ أيضا 

انفراد.. تحقيقات النيابة تكشف كيف خطط داعش لخطف السياح الإسرائيليين بشرم الشيخ

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق