إحراج أردوغان في أمريكا.. خطاب للكونجرس يكشف خطايا الرئيس التركي

الثلاثاء، 16 مايو 2017 03:27 م
إحراج أردوغان في أمريكا.. خطاب للكونجرس يكشف خطايا الرئيس التركي
أردوغان
كتب: محمود علي

غضب انتاب نواب الحزب الجمهوري والديمقراطي داخل الكونجرس الأمريكي بسبب زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى واشنطن اليوم الثلاثاء.

حيث أرسل نواب الحزبين إلى الرئيس دونالد ترامب ووزير خارجيته ريكس تيلرسون خطابًا حول تركيا يتضمن التحذيرات الواجب الانتباه إليها وكذلك الطلبات.

وتضمن الخطاب الذي وقع عليه أكثر من 60 نائبا في الكونجرس الأمريكي من الحزبين الرئيسين الديمقراطي والجمهوري على عدة نقاط، وهو الاهتمام بقضايا القيم الديمقراطية، خاصة مع التراجع الحاد الذي تشهده تركيا في الفترة الأخيرة، فقد كانت تركيا جزءًا مهمًا في الدور الذي تلعبه الإدارة الأمريكية في المنطقة، ودخلت في حلف الناتو عام 1950، وكانت قوة مهمة تسببت في استقرار منطقة الشرق الأوسط وكذلك منطقة البلقان.

كما أكد الخطاب على أنه تم القضاء على حرية التعبير من خلال المحاكم، حيث يستخدم نظام أردوغان في الفترة الأخيرة المحاكم في تقييد المعارضة عن طريق أساليب غير ديمقراطية بالمرة وتنتهك بشكلٍ صارخ كافة مبادئ حرية التعبير، فقد أصبح الجميع يخاف من المستقبل داخل تركيا بعد حبس آلاف المواطنين.

وأضاف الخطاب بحسب صحيفة زمان التركية أن الاستفتاء أجري بعيدًا عن الشفافية، حيث أعرب النواب عن مخاوفهم تجاه الاستفتاء الدستوري الذي شهدته البلاد مؤخرًا، في حالة من الضبابية والتعتيم بعيدًا عن الشفافية، خاصة بعد إضعاف أردوغان للمؤسسات التي من دورها مراقبة الانتخابات؛ مؤكده أنه عقد في ظل حالة طوارئ مقيدة للبلاد، بجانب اعتقال كل من يعارض أي سياسات أو ممارسات بأي شكلٍ من الأشكال على وسائل الإعلام.

وبحسب الصحيفة ذاتها فأن الخطاب تضمن التذكير بالسياسات القمعية التي وضعت منظمة «صحفيون بلا قيود» تركيا في المركز 155 بين 180 دولة من حيث حرية التعبير خلال عام 2017، بعد أن وصلت أعداد الصحفيين المعتقلين إلى 120 صحفيا داخل السجون، فضلًا عن إغلاق 150 مؤسسة إعلامية، بالإضافة إلى تواصل الحكومة التركية تهديداتها وقمعها للمعارضة السياسية بتوجهاتها وتياراتها المختلفة بما فيها الأكراد، واستمرت في ذلك حتى بعد الاستفتاء الذي عقد في 16 أبريل الماضي.

موضوعات متعلقة:

«اردوغان» في البيت الأبيض في محاولة لترميم العلاقات

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة