هي الأولى منذ 23 عاما.. طوارئ دبلوماسية في اليابان لمتابعة زيارة رئيس مجلس النواب.. «عبد العال» يلتقي رئيس الوزراء ومحافظ طوكيو ويزور القصر الإمبراطوري

الأربعاء، 17 مايو 2017 02:26 م
هي الأولى منذ 23 عاما.. طوارئ دبلوماسية في اليابان لمتابعة زيارة رئيس مجلس النواب.. «عبد العال» يلتقي رئيس الوزراء ومحافظ طوكيو ويزور القصر الإمبراطوري
رئيس مجلس النواب، الدكتور على عبد العال
كتبت- أميرة عبد السلام

حالة طواريء دبلوماسية أعلنتها وزارة الخارجية، من خلال سفارتها باليابان التى تعمل على مدار الساعة بكامل أعضاء السلك الدبلوماسى، وعلى رأسهم السفير إسماعيل خيرت، سفير مصر لدى اليابان، لاستقبال رئيس مجلس النواب، الدكتور على عبد العال، وأعضاء البرلمان المرافقين له فى رحلة سياسية فوق العادة.

بدأت الزيارة، اليوم الأربعاء، 17 مايو، ومن المقرر أن تسمر حتى 22 مايو الجاري، على رأس وفد برلمانى رفيع المستوى من أعضاء جمعية الصداقة البرلمانية المصرية – اليابانية، تلبية للدعوة الموجهة من رئيس مجلس النواب الياباني، لنظيره المصرى.

السفير إسماعيل خيرت، سفير مصر لدى اليابان، أكد أن هذه الزيارة تعد الأولى من نوعها لوفد برلماني مصري لليابان، منذ حوالي أكثر من 23 عاما، وذلك عقب إعادة تشكيل الجانب المصري لجمعية الصداقة البرلمانية في فبراير الماضي برئاسة النائب أسامة هيكل، وعضوية 25 نائبا بمجلس النواب.

وأشار السفير إلى أن الزيارة تأتي كذلك في إطار الطفرة غير المسبوقة في العلاقات الثنائية بين البلدين خلال العامين الماضيين في جميع المجالات، ومنها المجال البرلماني، مؤكدا أن زيارة الرئيس السيسي إلى اليابان في فبراير 2016 مثلت انطلاقة جديدة في العلاقات المصرية – اليابانية، لا سيما مع الخطاب التاريخي الذي ألقاه أمام البرلمان الياباني آنذاك، باعتباره أول رئيس عربي وثاني رئيس إفريقي –بعد نيلسون مانديلا– يلقي خطابا أمام البرلمان الياباني.

أما عن جدول أعمال الزيارة الذى نظمته السفارة المصرية فى اليابان، أكدت مصادر دبلوماسية، أن الدكتور علي عبد العال، والوفد المرافق له سيلتقون خلال الزيارة رئيس الوزراء الياباني، ورئيسي البرلمان بغرفتيه النواب والمستشارين بجانب حضور إحدى الجلسات العامة بمجلس النواب الياباني، كما سيعقد رئيس مجلس النواب المصري مقابلة بالقصر الإمبراطوري، فضلا عن ترتيب لقاءات للوفد مع عدد من كبار المسؤولين اليابانيين على رأسهم السيدة محافظ طوكيو، ورئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي «جايكا»، ورئيس وأعضاء رابطة الصداقة البرلمانية بين البلدين، ورئيس وأعضاء مجلس الأعمال المصري – الياباني، بالإضافة إلى القيام بزيارة لمدينة كيوتو التي تعد العاصمة الثقافية لليابان.

وعن العلاقات المصرية اليابانية وتأثير تلك الزيارة عليها، أكد السفير إسماعيل خيرت، أن مصر خلال العقود الماضية نفذت عددا من المشروعات القومية المهمة بالتعاون مع اليابان أبرزها مشروع كوبري السلام على قناة السويس، وتوسيع وتعميق قناة السويس، وإنشاء دار الأوبرا المصرية، ومستشفى الأطفال الجامعي «أبو الريش»، وإعادة تأهيل نفق الشهيد أحمد حمدي، وحديثا، إنشاء الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، ومشروع توسعة مطار برج العرب الدولي، فضلا عن مشروع إنشاء المتحف المصري الكبير الذي يعد أكبر صرح ثقافي  -تحت الإنشاء- حول العالم، وإطلاق مبادرة الشراكة المصرية اليابانية في مجال التعليم خلال الزيارة الرئاسية لليابان، والعديد من المشروعات الحيوية الأخرى في قطاعات الكهرباء والزراعة والري وغيرها.

 

اقرأ أيضا:

الأردن تبحث مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية دعم البرنامج النووى للمملكة

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة