«حوادث القطارات».. صداع في رأس وزارة النقل والمواصلات (تايم لاين)

الأربعاء، 17 مايو 2017 01:43 م
«حوادث القطارات».. صداع في رأس وزارة النقل والمواصلات (تايم لاين)
قطار البضائع
علاء رضوان - خالد كامل

على ما يبدو أن المصريين كُتب عليهم الموت في «حوادث القطارات»، كي تُشكل علامة سوداء في سجل «وزارة النقل والمواصلات»، حيث استيقظ المصريين اليوم الأربعاء، على حادث انقلاب قطار بضائع عند محطة البدرشين بالجيزة، ما أدى إلى توقف حركة القطارات تماما في الإتجاهين، لكن هذه المرة كما يردد المصريون «قدر ولطف» دزن حدوث أية إصابات.

«صوت الأمة» ترصد أبرز حوادث القطارات التي وقعت في مصر خلال السنوات الماضية، بينهما ما أدى إلى وقوع وفيات وإصابات بعدد ضخم كما حدث في واقعة قطار الصعيد، بينما كانت الحوادث الأخرى أقل فاجعة من سالفة الذكر، كما تصدرت قطارات العياط الأكثر عدداَ بين القطارات في الحوادث بعدد 4 حوادث.  

وفقاَ للبيانات والأرقام المعلنة من جانب هيئة السكة الحديد المصرية، فقد شهدت مصر منذ آواخر عام 2011 إلى عام 2014 ما يقرب من 2507 حادث قطار.


قطار البدرشين
صباح اليوم، انتقل فريق من نيابة البدرشين، بإشراف المستشار حاتم فاضل، المحامى العام الأول لنيابات جنوب الجيزة، إلى موقع انقلاب قطار بضائع عند محطة البدرشين بالجيزة، ما أدى إلى توقف حركة القطارات تماما فى الاتجاهين، وتهشم 3 عربات بالقطار، حيث استمع إلى أقوال مراقب البرج أو المزلقان وعدد من شهود العيان.

7 سبتمبر 2016- وقع حادث قطار العياط قبيل حلول عيد الأضحى، ما أسفر عن وفاة 5 أشخاص بينما أصيب أصيب 27 آخرون، إثر انقلاب عربتين من قطار كان متجه من أسيوط للقاهرة في محطة أبو العزايم البليدة بمدينة العياط بمحافظة الجيزة .


فاجعة قطار الصعيد
فى عام 2002، استيقظ المصريين على فاجعة حادث قطار العياط  – 70 كم جنوبي القاهرة- والتى راح ضحيتها 1000 قتيل بعد أن تابع القطار سيره لمسافة 9 كيلومترات والنيران مشتعلة فيه؛ وهو ما اضطر المسافرون للقفز من النوافذ، الأمر الذى أدى بدوره إلى إستقالة وزير النقل آنذاك محمد إبراهيم الدميرى.


قطار الأسكندرية
في فبراير 2006، اصطدم قطاران بالقرب من الإسكندرية، ما أسفر عن إصابة نحو 20 شخصا.


قطار الشرقية
في مايو 2006 بالشرقية اصطدم قطار الشحن بآخر بإحدى محطات قرية الشهت بمحافظة الشرقية، ما أسفر عن إصابة 45 شخصا.


قطار المنصورة
في أغسطس 2006، وفي طريق المنصورة-القاهرة اصطدم قطاران أحدهما قادم من المنصورة متجها إلى القاهرة والآخر قادم من بنها على نفس الاتجاه، مما أدى إلى وقوع  51  قتيلا وأكثر من 163 مصابا .


قطار القاهرة 
في يوليو 2007 القاهرة اصطدام قطارين شمال مدينة القاهرة، وراح ضحيته 58 شخصا كما جرح أكثر من 140 آخرين.


قطار أسيوط
في 24 أكتوبر 2009 اصطدم قطارين في منطقة العياط على طريق «القاهرة- أسيوط»، وأدى إلى مقتل 30 شخصا وإصابة آخرين، حيث تعطل القطار الأول وجاء الثاني ليصطدم به من الخلف وهو متوقف مما أدى لانقلاب أربع عربات من القطار الأول.


قطارى الإسكندرية والفيوم
في  نوفمبر 2012، اصطدم قطارين بالفيوم اسفر عن  مقتل 4 مواطنين وجرح العشرات، وكان التصادم بين قطار متجه إلى الإسكندرية وآخر إلى الفيوم .


قطار تلاميذ أسيوط
وبتاريخ 17 نوفمبر 2012 فى مزلقان قرية المندرة التابعة لمركز منفلوط بمحافظة أسيوط، واصطدم فيه قطار تابع لسكك حديد مصر بحافلة مدرسية. راح ضحيته نحو 50 تلميذًا إضافة إلى سائق الحافلة ومُدرّسة كانت برفقة التلاميذ.


قطار التجنيد
في 14 يناير 2013، حادث تصادم مع قطار تجنيد في البدرشين يودي بحياة 17 مجندا ويجرح أكثر من 100.


قطار البدرشين
وفي يوم 18 نوفمبر 2013 حادث تصادم مع سيارتين أودى بحياة أكثر من 27 شخصا وجرح أكثر من 30.


قطار السويس 
بتاريخ 6 مارس 2015 اصطدم قطار السويس بأتوبيس مدرسة بالكيلو 38 طريق «القاهرة – الإسماعلية» بالقرب من مدينة الشروق، فأثناء مرور الأتوبيس بالمزلقان اصطدم القطار بالاتوبيس وقدر عدد الضحايا الناتج عن الحادث بـ 7 حالات وفاة منهم 3 أطفال و إصابة 26 آخرين.


قطار «القاهرة- أسيوط»
بتاريخ 31 يناير الماضي، اصطدم القطار رقم ٩٧٨ «القاهرة – أسيوط»، بسيارة ربع نقل بمزلقان البليدة بمركز العياط بالجيزة، بسبب كثافة الشابورة المائية، وتسبب الحادث في مصرع 7 أشخاص وإصابة 3 آخرين.

 

قطار البضائع (1)
 
 
قطار البضائع (2)
 
 
قطار البضائع (3)
 
 
قطار البضائع (4)
 
 
قطار البضائع (5)
 
 
قطار البضائع (6)
 
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق