«إن فاتك القطر اتكتب لك عمر جديد».. حوادث القطارات عرض مستمر ونواب: «المزلقانات السبب»

الأربعاء، 17 مايو 2017 07:26 م
«إن فاتك القطر اتكتب لك عمر جديد».. حوادث القطارات عرض مستمر ونواب: «المزلقانات السبب»
القطارات
كتب مصطفى النجار

توقفت حركة قطارات السكك الحديدية فى إتجاه الوجه القبلي، عقب خروج 3 عربات من قطار البضائع المتجه من التبين إلى القاهرة عن القضبان صباح اليوم.

وقال بكر أبوغريب عضو مجلس النواب عن البدرشين بمحافظة الجيزة، إنه يتواصل مع مسئول بالهيئة القومية لسكك حديد مصر، لإصلاح الأعطال الناتجة عن سوء حالة قضبان القطارات والمزلقانات والإشارات، والتي تتسبب في حوادث عديدة.

وأوضح أبوغريب، في تصريحات لـ«صوت الأمة»، أن هيئة سكك حديد مصر قامت بإرسال عدة أوناش لرفع العربات من على القضبان لعودة حركة القطارات على خط الوجه القبلي مجددًا خلال الساعات القليلة المقبلة، لافتًا إلى أن الهيئة تعل على تشغيل مسار واحد فقط من المسارين بشكل مؤقت للحفاظ على حركة مرور القطارات حتى الانتهاء من رفع العربات الثلاث التي خرجت عن القضبان.

وقال أبوغريب، إن حوادث خروج القطارات عن القضبان يعود لعامل من ثلاث هى: مشاكل في القضبان والطريق أو السائق والتوجيه له أو تهالك العربات وعدم اتزانها.

وأكد النائب عزت المحلاوي، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب عن محافظة الغربية، أن مشكلة القطارات في مصر هي عدم الاهتمام بالتصنيع المحلي للعربات ولقطع الغيار، كما أن الهيئة القومية للسكك الحديد ليس لديها خطة واضحة لإنتاج قطع الغيار والتعامل مع هذا بشكل تجاري.

وأرجع المحلاوي، في تصريح لـ«صوت الأمة»، كثرة المشاكل التي تتعلق بالقطارات إلى التعامل مع نقل الركاب بعقلية «على أد فلوسهم»، وأن العاملين يفتقدون للقدرة على صيانة العربات بشكل جيد، ولفت إلى أن الإدارة ليس لديها رؤية لتطوير مرفق السكة الحديد وكل ما يقوم به مسئول هو تسيير العربات وتسليمها أكثر تهالكًا للمسئول الذي يخلفه في المنصب.

وانتقد النائب، سياسة مسئولي هيئة السكك الحديد، في التعامل مع الأزمات متسائلًا عن استراتيجية إدارة الأزمات والمخاطر التي ينتهجونها، مؤكدًا أن الحديث بلغة «الفلوس» كلما حدثت مشكلة هي حجة الفاشل في الإدارة وتدبير الموارد المالية والتوفير بدلًا من إهدار الموارد.

حذرت محمود الصعيدي عضو مجلس النواب عن دائرة أوسيم والوراق بمحافظة الجيزة، من تكرار حوادث قطارات نقل البضائع والركاب، إذ تتسبب هذه الحوادث في تدمير البنية التحتية لخطوط السكك الحديدية بخلاف الأثر الكبير الذى يسببه انقلاب القطارات أو خروجها عن القضبان من خسائر بشرية ومالية تتجاوز مليار جنيه سنويًا لأن المشاكل تستمر كل عام بل وتزيد.

وأضاف الصعيدي في تصريح لـ «صوت الأمة»، أن مصر أصبحت مشهورة بإنقلاب قطارات وجه قبلي «قطارات الصعيد»، وعلى الرغم أن المشكلة قديمة نسبيًا إذ أن عمرها منذ ستعينات القرن الماضى إلا أن المسئولين واحدًا خلف الأخر كل ما يركزون عليه هو المطالبة بزيادة أجور العاملين وصرف أرباح والحصول على امتيازات مالية وهو ما نتج عنه تدنى اوضاع السكك الحديدية بعد أن هجرها عدد كبير من الركاب وأصحاب البضائع لوسائل نقل أخرى أكثر أمانًا وهو ما أدى لإنخفاض العائدات وتدهور الأوضاع بمرور الوقت.

اقرأ أيضا:

شهود عيان يروون لـ«صوت الأمة» تفاصيل حادث قطار البدرشين (صور)

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة