«الكيانات الإرهابية» تمنع أبو تريكة من العودة إلى مصر

الأربعاء، 17 مايو 2017 05:43 م
«الكيانات الإرهابية» تمنع أبو تريكة من العودة إلى مصر
أبو تريكة
كتب - علاء رضوان و أمين أبو عقيل

5 أشهر مرت على مغادرة لاعب الأهلي السابق، محمد أبو تريكة مصر، إذ لا يزال يقيم بدولة قطر رغم استدعاء نيابة أمن الدولة للتحقيق معه في قضية إدراج الـ 1538 شخصا على قوائم الإرهاب، لكن مصادر قريبة من اللاعب الدولي السابق أكدت أن «الماجيكو» لن يعود إلى مصر في الوقت الحالي.

تريكه مطلوب في قضية الكيانات الارهابية، وفي الوقت نفسه طعن على قرار لجنة التحفظ على أموال الإخوان الإرهابية، والقاضي منطوقة، وبالفعل أصدرت محكمة القضاء الإداري حكما بإلغاء التحفظ على أموال اللاعب الدولي.

لكن هيئة قضايا الدولة طعنت على على حكم القضاء الإداري، أمام المحكمة الادارية العليا، التي أحالت الطعن بدورها إلى هيئة المفوضين بالمحكمة الإدارية العليا التي أودعت توصياتها تقريرها أمس، وأوصت فيه بإلغاء قرار التحفظ على أموال «أبو تريكة» الصادر من لجنة التحفظ على أموال الإخوان الإرهابية.

وجاء في التقرير الذي أعده المستشار محمد إسماعيل رسلان «نائب رئيس مجلس الدولة» أن قرار التحفظ على أموال أبو تريكة اعتداء على حق الملكية له بوضع أمواله تحت الحراسة دون سند من القانون وانتقاص من حقوقه الدستورية، فضلا عن أن لجنة التحفظ «الإدارية» اغتصبت اختصاص القضاء في هذا الشأن، ومن ثم يغدوا قرار التحفظ على أمواله مخالف للقانون.

لكن القضية الاساسية التي تمنع تريكه من العودة إلى مصر هي قضية إدراج اسمه ضمن الكيانات الارهابية، وكشفت مصادر مقربة من اللاعب محمد أبو تريكة في تصريح لـ«صوت الأمة» أنه لن يعود إلى مصر حيث سيكتفي بمتابعة الموقف القانوني له من خلال الهيئة القانونية في مصر لمباشرة الطعن على القرار ورفع اسمه من قائمة الإرهاب حتى يتمكن من العودة إلى مصر مرة أخرى. 

من ناحية أخرى، كشفت مصادر قضائية أن الإجراء القانوني للاعب محمد أبو تريكة يتمثل في متابعته بشخصه لحضور التحقيقات، حيث أنه من غير الجائز للهيئة القانونية متابعة الموقف دون وجود أبو تريكة داخل البلاد. 

وأضافت «المصادر» في تصريحات خاصة، أنه في حالة عدم استجابة أبو تريكة لقرار الاستدعاء سيصدر قرارا بضبطه وإحضاره بشكل رسمي. 

وكان محمد أبو تريكة نجم منتخب مصر والنادي الأهلي السابق، قرر الاستقرار في العاصمة القطرية الدوحة، بعد إدراج اسمه على قوائم الإرهابيين في مصر. 

من جانبه، قال محمد عثمان، محامي أبو تريكة، إنه في انتظار حكم دائرة فحص الطعون، الدائرة الأولى بالمحكمة الادارية العليا برئاسة المستشار أحمد الشاذلي، في الطعن المقدم من هيئة قضايا الدولة، على القرار الصادر باستمرار تنفيذ حكم محكمة القضاء الإداري، القاضي بإلغاء التحفظ على أموال اللاعب محمد أبو تريكة، نجم النادى الأهلي ومنتخب مصر السابق، المقرر نظره في جلسة 24 يونيو المقبل. 

وأضاف «عثمان» في تصريح لـ«صوت الأمة» أن الحكم دائرة فحص الطعون سيترتب عليه العديد من الآثار التي تطرح فكرة عودة أبو تريكة إلى الأراضي المصرية مرة أخرى.

وجاء قرار أبوتريكة بعدم العودة إلى مصر بعد القرارات الأخيرة التي اتخذت ضده بوضع اسمه في قوائم الإرهاب، وربما استدعائه للتحقيق في أي وقت، مع منعه من السفر في حال عودته، كما بدأ أبوتريكة الترتيب لاستقبال أسرته في العاصمة القطرية، وكان ينتظر فقط انتهاء فترة العام الدراسي الحالي. 

كما قرر أبو تريكة الدخول في الإجراءات القانونية عن طريق محاميه لاستئناف هذا القرار ورفع اسمه من قائمة الإرهاب حتى يعود لمصر مرة أخرى.

وكانت المحكمة الجنائية في القاهرة أدرجت نجم كرة القدم المصرية السابق على قوائم المنظمات والشخصيات «الإرهابية»، في آخر فصول الاتهامات الموجهة إليه بتمويل جماعة الإخوان الإرهابية.

ويعد أبو تريكة (38 عاما)، المهاجم السابق للنادي الأهلي والمعتزل منذ عام 2013، احد ابرز نجوم اللعبة في مصر وافريقيا، واختير أربع مرات أفضل لاعب أفريقي في ناد أفريقي، وساهم في هيمنة بلاده على البطولة القارية بين 2006 و2010، إذ احرز معها لقبي أمم افريقيا 2006 و2008، وغاب عن لقب 2010 للاصابة. 

اقرأ أيضا :

تقرير مفوضي الدولة في إلغاء التحفظ علي أموال أبو تريكة: «تحريات الأمن فشنك»

ننشر تقرير مفوضى الدولة بإلغاء قرار التحفظ على أموال «أبو تريكة»

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة