مدير غرفة عمليات التعداد السكانى: السيسي بعث رسالته للعاملين من الغرفة

«صوت الأمة» داخل غرفة عمليات التعداد السكاني.. 9 شباب يديرون 40 ألف معاون على مستوى الجمهورية و12 ساعة عمل يوميا.. إنجاز 58 % من مرحلة السكان وحصر 15 مليون أسرة.. وأكثر من 52 مليون فرد و15 مليون مبنى

الخميس، 18 مايو 2017 11:00 ص
«صوت الأمة» داخل غرفة عمليات التعداد السكاني.. 9 شباب يديرون 40 ألف معاون على مستوى الجمهورية و12 ساعة عمل يوميا.. إنجاز 58 % من مرحلة السكان وحصر 15 مليون أسرة.. وأكثر من 52 مليون فرد و15 مليون مبنى
غرفة عمليات التعداد السكاني
كتب - محمود عثمان – تصوير أشرف فوزى

أجرت «صوت الأمة» جولة داخل غرفة عمليات التعداد السكانى في مصر 2017 التي زارها الرئيس عبد الفتاح السيسي، ووجه من خلالها رسالة لكل مواطن في مصر يدعوه فيها للإدلاء ببياناته حرصا على مصلحة الوطن ومن أجل القدرة على التخطيط لمستقبل أفضل عبر تحديد احتياجات الدولة والمجتمع عن طريق إحصاء عدد السكان وخصائصهم وكل ما يتعلق بهم.
 
مصطفى سعد مدير غرفة عمليات التعداد السكانى بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء قال في لقاء لـ«صوت الأمة»، إن الغرفة منشأة حديثا أوجدتها الطبيعة الالكترونية للتعداد من الدول العريقة في تعداد نفذنا 13 تعداد سكاني بدءا من 1882 حتى 2006، كان يتم فيهم جمع البيانات عن طريق الاستمارات الورقية عبر المرور على الأسر، وكانت متابعة جمع البيانات في التعدادات السابقة فيها صعوبة بالغة وكان أساسها تجميع الاستمارات وهذا ما كان يؤخر إعلان التعداد، فعلى سبيل المثال تعداد 2006 تم إعلان نتيجة النهائية عقب سنة ونصف 18 شهر من تاريخ إنهاء عمليات جمع البيانات.
 
وأضاف سعد أن التعداد الالكتروني أتاح متابعة وجمع البيانات ومعرفة نتائجها في نفس لحظة تسجيلها على التابلت، وأسلوب متابعة التعداد هو ما أوحى لنا بإنشاء غرفة العمليات كي تكون مهمتها الرئيسية تحسين مسار عمل التعداد، والغرفة يوجد بها عدد من العاملين المميزين كل فرد فيهم مسئول عن مجموعة من المحافظات بحد أدنى محافظتين لكل فرد و4 محافظات بحد أقصى يتابعون كل مشتغل في التعداد، ومستويات الإنجاز، وعددهم 9 شباب.
 
وتأتي رئاسة الجهاز المركزي للإحصاء على رأس هيكل التعداد السكاني يليها منسق على مستوى كل محافظة ثم مراقب للأقسام الكبرى، ثم مفتش، ثم مجموعة من المعاونين، بمتوسط 10 معاونين لكل مفتش، و40 ألف مشتغل في الميدان، والهيكل مرتبط بالكثافة السكانية فمحافظة القاهرة يوجد بها 3506 معاونا وعدد المفتشين 269 مفتشا والمراقبين 28 نظرا لكون القاهرة أكبر المحافظات، أما الوادي الجديد فعدد المعاونين 163، والمفتشين 12 والمراقبين 2 وهي أقل المحافظات من حيث عدد الأسر.
 
وقال سعد إنه في مرحلة السكان: زودنا تحفيز العاملين كل معاون مطلوب منه إنجاز استمارات 25 أسرة يوميا والراتب لكل فرد 2000 جنيه، ومن ينجز أسر زيادة سيتم مكافئته، وأنهينا مرحلة المباني يوم 20 مارس بنسبة إنجاز 98.3%، وحققنا 58 % من المستهدف فd مجمل المحافظات من مرحلة السكان حتى الآن، ومستهدفنا من الأسر في المرحلة الثانية 24 مليون و695 ألف و176 أسرة حققنا منهم حتى الآن 14 مليون و99 ألف و744 أسرة، بإجمالي أفراد منفذة داخل الأسرة 52 مليون و446 ألف و209 فرد، مرحلة المبانى كما سبق وذكرنا أنجزنا منها 98.3%، ففتحناها مرة أخرى الـ1.7% المتبقية للتنفيذ مع مرحلة السكان، وكان إجمالي المباني المستهدفة فى تلك المرحلة 16 مليون مبنى ونحن الآن وصلنا إلى 15 مليون 843 ألف 747 مبنى، وكان هناك ما يقارب 200 ألف مبنى نصل إليهم وسيتم تنفيذهم خلال المرحلة الحالية.
 
وكشفت البيانات التي حصل عليها معاونى التعداد الآن في المرحلة الثانية من التعداد السكاني التي يتم تنفيذها الآن على أن الحاصلين على شهادة الدكتوراه من السكان الذين تم حصرهم حتى الآن، 42884 حاصلين على الدكتوراه، و54 ألف حاصلين على الماجستير، والمؤهل الجامعي 4 مليون و463 ألف والمؤهل فوق المتوسط مليون و123 ألف والمؤهل المتوسط 8.7 مليون، وقال مدير غرفة العمليات: لأننا نعتمد على التعداد الالكتروني فستكون نتائج التعداد الآن متاحة عقب إنهاء المرحلة الثالثة بشهرين فقط، إلا أننا قادرين على توفير كل البيانات التي جمعناها في اللحظة الحالية.
 
وما أسفر عنه التعداد السكاني حتى الآن بالنسبة لنوع السكان فإن ما تم إجرائه من التعداد السكاني حتى الآن بلغت نسبة الذكور 51.3% مقابل 48.7% إناث وهذا ينطبق مع النسبة التى حددتها الإحصاءات سلفا، مشيرا إلى أن أسئلة استمارة الأسرة غنية، ونسبة الأجانب الموجودين في مصر الذين تم حصرهم حتى الآن بلغوا 0.06% حيث بلغ عددهم 3509 أجنبى ولكن هذا الرقم لا يعول عليه.
 
وأكد سعد أن لديهم قدرة على متابعة تقرير الانجاز في عموم المحافظات والمراكز والمناطق والأقسام والشياخات وكذلك مناطق عمل المعاونين، وبلغت نسبة الانجاز حتى الآن في محافظة الوادي الجديد 73%، ثم محافظة الفيوم 68% وهم أعلى المحافظات وأقل نسبة للإنجاز في محافظة القاهرة التي بلغت حتى الآن 41%، ونأمل في إنهاء المرحلة الثانية من التعداد قبل بداية شهر رمضان.
 
ويوفر النظام الذي يعتمد عليه الجهاز المركزي للإحصاء استرجاع بيانات أي مرحلة من المراحل السابقة وهو مؤمن ضد أي هجوم خارجي لأنها شبكة مغلقة على الجهاز لا يمكن اختراقها، كما وفر النظام متابعة العاملين وتحركاتهم لحظة بلحظة، ونحدد مساره بشكل كامل ودقيق، ويتيح النظام التواصل مع كل معاون ومراقب ومفتش.
وأشار مدير غرفة عمليات التعداد إلى أن رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي بعث برسالة لكل العاملين في التعداد من هذه الغرفة، هذا بالإضافة إلى التواصل عبر الهاتف مع أي معاون حال حدوث أي طارئ وللمساعدة فى حل أي مشكلة تواجههم.
 
وعن نسبة من امتنعوا عن الإدلاء بياناتهم، قال سعد: هي نسبة ضئيلة لا تذكر ارتبط بعضها بوجود مراقبين للضرائب أثناء تواجد معاونى التعداد لجمع البيانات بالمصادفة فيتم الربط بينهم عن طريق الخطأ، والجهاز أعد حملة ضخمة لتوعية المواطنين بالمشاركة فى التعداد وأهمية ذلك بجانب دعوة رئيس الجمهورية للمواطنين بالتعاون مع مراقبى التعداد وكل البيانات التى يمنحوها لنا لا يترتب عليها أى مسائلة، وتعاونا مع كافة الهيئات ونسقنا مع وزارة الداخلية والنيابة للتدخل لحل أى مشكلة لأن القانون يجرم عدم الإدلاء بالبيانات، ورغم ذلك لم نتخذ أي إجراء قانوني ضد أحد إنما يقتصر استعمالنا لحقنا القانوني فقط في الحصول على المعلومات، كما تواصلنا مع وزارة الأوقاف والكنيسة للتنبيه على المواطنين فى المساجد والكنائس بأهمية المشاركة في التعداد السكاني.
 
 
 وتساعد أيضا قاعة الـibm الموجودة بالجهاز التي أنشأت عام 1964وقت إنشاء الجهاز وتم تصوير جزء من فيلم النداهة بداخلها، وحُدثت فيما بعد في متابعة تنفيذ عملية التعداد السكاني.
وأوضحت منال مصطفى مخططة البرامج لـ«صوت الأمة» أن القاعة تتكون من 4 مجموعات تتمثل فى مجموعة للبنية التكنولوجية ومجموعة للخدمات المساعدة ومجموعة للنشر والإتاحة ومجموعة للتطوير وإدارة التطبيقات، والتى تقدم الدعم الفنى لمعاوني التعداد وتتلقى أى شكاوى وتحرك مجموعات الدعم الفنى إلي أماكن تواجدهم حال حاجتهم إلى ذلك، بالإضافة إلى تلقى الشكاوى من المواطنين أو الاستفسارات التي تتعلق بالتعداد السكاني.
 
 
 
غرفة عمليات التعداد السكاني (1)
 

 

غرفة عمليات التعداد السكاني (2)
 

 

غرفة عمليات التعداد السكاني (3)
 

 

غرفة عمليات التعداد السكاني (4)
 

 

غرفة عمليات التعداد السكاني (5)
 

 

غرفة عمليات التعداد السكاني (6)
 

 

غرفة عمليات التعداد السكاني (7)
 

 

غرفة عمليات التعداد السكاني (8)
 

 

غرفة عمليات التعداد السكاني (9)
 

 

غرفة عمليات التعداد السكاني (10)
 

 

غرفة عمليات التعداد السكاني (11)
 

 

غرفة عمليات التعداد السكاني (12)
 

 

غرفة عمليات التعداد السكاني (13)
 

 

غرفة عمليات التعداد السكاني (14)
 

 

غرفة عمليات التعداد السكاني (15)
 

 

غرفة عمليات التعداد السكاني (16)
 

 

غرفة عمليات التعداد السكاني (17)
 

 

غرفة عمليات التعداد السكاني (18)
 

 

غرفة عمليات التعداد السكاني (19)
 

 

غرفة عمليات التعداد السكاني (20)
 

 

غرفة عمليات التعداد السكاني (21)
 

 

غرفة عمليات التعداد السكاني (22)
 
 
 
موضوعات متعلقة 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق