فاينانشيال تايمز : تسابق الدول الآسيوية على الغواصات يثير مخاوف أمنية

الخميس، 18 مايو 2017 12:11 ص
فاينانشيال تايمز : تسابق الدول الآسيوية على الغواصات يثير مخاوف أمنية
غواصه
وكالات

ذكرت صحيفة (فاينانشيال تايمز) البريطانية اليوم الأربعاء أن عدد الغواصات في منطقة غرب المحيط الهادي الباسيفيك من المتوقع أن يزيد من 200 إلى 250 في غضون ثمانية أعوام، وذلك بحسب وزارة الدفاع السنغافورية التي حذرت هذا الأسبوع من خطر متنام يتعلق بالوقوع في أخطاء بتقدير الموقف في البحر.
 
وقالت الصحيفة – في سياق تقرير نشرته اليوم على موقعها الالكتروني – : "إنه بحسب مقاولين ومحللين في معرض دفاعي للمعدات البحرية في سنغافورة فإن الغواصات تشكل تحديا للمخططين الذين يسعون إلى إبقاء الخطوط الملاحية مفتوحة".
 
ونقلت الصحيفة عن بريت ريد المسئول عن مبيعات الدفاع في جنوب شرق آسيا بشركة تصنيع السفن الأسترالية (أوستال) قوله : "إن قدرات الغواصات تنمو بالمنطقة بمعدل أسرع من أي مكان آخر في الكوكب في هذا التوقيت". 
 
وأشارت إلى أن الزيادة الأخيرة في القدرات البحرية جاءت هذا الأسبوع عندما أعلنت سنغافورة التي لديها أكبر ميزانية للدفاع في جنوب شرق آسيا شراء غواصتين من شركة (تيسن كروب) الألمانية.
 
ولفتت إلى أن النخبة العسكرية في تايلاند صدقت الشهر الماضي على خطة مثيرة للجدل لإنفاق 393 مليون دولار على الغواصة الأولى من ثلاث غواصات صينية يشكك المنتقدون في الحاجة إليها خاصة وأن بانكوك ليست منخرطة في أي نزاع بحري كبير ونظرا لضحالة مياه خليج تايلاند.
 
وقالت الصحيفة إن أستراليا والهند وباكستان وكوريا الجنوبية وإندونيسيا تخطط لتوسيع أساطيلها من الغواصات وتحديثها، وحتى ميانمار – إحدى أفقر دول جنوب شرق آسيا – أعلنت خطة لشراء غواصة إذا سمحت الميزانية.
 
وبحسب تحليل لوزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" فإن الطموحات البحرية الصينية حددت وتيرة هذا السباق في ضوء خطط وضعتها بكين لتوسيع أسطول الغواصات من 62 غواصة إلى 78 بحلول نهاية العقد الحالي.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق