رحلة تطوير ترام الرمل بالإسكندرية.. بين وزيرين والوكالة أيهما أصدق؟

الخميس، 18 مايو 2017 10:30 ص
رحلة تطوير ترام الرمل بالإسكندرية.. بين وزيرين والوكالة أيهما أصدق؟
الدكتور هشام عرفات - وزير النقل
كتب - سامي بلتاجي

مفارقة غريبة يشهدها مشروع تطوير ترام الرمل بالاسكندرية.. المفارقة أن المشروع شهد تصريحات متضاربة بين وزيري النقل الحالي والسابق حول تكلفة تطوير هذا المرفق.
 
فقد شهد الدكتور هشام عرفات وزير النقل الحالي منذ يومين مراسم توقيع العقد الخاص بالحصول على قرض بقيمة ١٠٠ مليون يورو من الوكالة الفرنسية للتنمية AFD لتطوير ترام الرمل بالإسكندرية كمساهمة من الوكالة في تطوير المرفق، وصرح الوزير بأن مشروع تطوير الترام تبلغ تكلفته الإجمالية ٣٦٠ مليون يورو، منها ٨٠ مليون يورو سيتم دفع ما يقابلهم بالعملة المحلية، كما أبدى بنك الاستثمار الأوروبي استعداده لتمويل ١٨٠ مليون يورو من تكلفة المشروع بالإضافة إلى ١٠٠ مليون يورو من AFD.
 
الغريب أنه قبل عام من هذا التوقيع، وتحديدا في ١٢ مايو ٢٠١٦، أكد  جلال السعيد وزير النقل السابق، أن مشروع تطوير ترام الرمل، في مرحلة الطرح على المقاولين، بقيمة ٣٠ مليون يورو، لافتا إلى توقيع اتفاقية بهذا الشأن  مع الوكالة الفرنسية للتنمية، خلال زيارة الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند للقاهرة العام الماضي، وشهد التوقيع حينها الرئيس عبد الفتاح السيسي.
 
الأكثر إثارة أن المشروع شهد تقديم طلب إحاطة من عماد محروس عضو لجنة النقل بمجلس النواب، الذي أكد بأن تخصيص 7 مليارات جنيه لتطوير الترام بالإسكندرية إهدار للمال العام.
 
وأوضح «محروس» أن السبعة مليارات جنيه التي تم تخصيصها لشراء ترام جديد وسريع، كانت تكفي لإنشاء مترو معلق بالإسكندرية، وكانت ستحل أزمة الإشارات المرورية؛ لأن الأموال التي سيتم دفعها من أجل زيادة سرعة الترام في الإسكندرية، لن تحقق الهدف نتيجة إشارات المرور التي تتواجد بمعدل كل 200 متر، وبالتالي لن يستطيع الترام أن يسير بسرعة، بل إنه سيقف بشكل متكرر، لحين غلق إشارة السيارات في الطرق، وكان الأفضل أن يتم إنشاء مترو معلق وسيكون بنفس التكلفة، التي سيتم بها شراء ترام جديد وسريع.  
 
 
موضوعات متعلقة 
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة