مفاجأة.. السكك الحديدية: أهمال المسؤولين سبب تكرار الحوادث

الخميس، 18 مايو 2017 02:47 م
مفاجأة.. السكك الحديدية: أهمال المسؤولين سبب تكرار الحوادث
قطار - أرشيفية
سامي بلتاجي

بعد سيل الحوادث الأخيرة لقطارات الهيئة، وإنكار قيادات الهيئة تصنيفها كحوادث، اعترف أخيرا المهندس مدحت شوشة رئيس هيئة السكة الحديدية في بيان رسمي بكونها حوادث، كما اعترف بتكرار تأخر القطارات، ليس فقط للسبب الذي كانت تردده الهيئة، على أنها تقوم بتطوير نظم الإشارات، لكنه أقر بأن السكك الحديدية عانت من الإهمال خلال السنوات الماضية، وكان التركيز على تشغيل القطارات دون الاهتمام بالبنية التحتية، والتي تحتاج إلى استثمارات كبيرة، ما أثر سلبا على حالة الخطوط والسكك الحديدية، وينتج عنها حوادث بسبب سقوط العجل من على القضبان في بعض الأحيان.
 
وأشار إلى أن الهيئة تقوم حاليا بدراسة شراء معدات جديدة لتجديد السكة الحديد، ومواجهة تأخيرات مواعيد القطارات، وتخفيض تكاليف التشغيل، ثم يأتى بعدها تحديث الإشارات، من أجل تحسين توفير عوامل الأمان فى مسير القطارات وتحسن الخدمة المقدمة لجمهور المسافرين بحسب شوشة.
 
وأكد رئيس الهيئة في بيانه الصحفي اليوم الخميس، على أنه لا تحسين فعليا للخدمة بدون تحديث بنيتها التحتية، مضيفا أن الهيئة بدأت في هذا الاتجاه في إطار المشروع القومي للسكك الحديدية، والتي تقوم بتنفيذه الشركة المصرية لصيانة وتجديد الخطوط الحديدية وشركة أيجيفرأي؛ ومن المخطط تجديد حوالى 20 كم سكة شهريا، لكل شركة من الشركتين، للوصول إلى تجديد 1200 كم سكة حديد خلال 30 شهرا مشيرا أنه سيتم شراء معدات جديدة لرفع معدلات الإنجاز.
 
وأضاف أن الأولوية الأولى حاليا للارتقاء بتحسين الخدمة وتوفير عوامل الأمن والسلامة تحتاج إلى تجديد البنية التحتية والتى تتمثل فى تجديد وصيانة خطوط السكك الحديدية، والتى يبلغ طولها حوالى 9570 كم منها 1200 كم تحتاج بصفة عاجلة للتجديد والصيانة وأن تكلفتها تصل إلى حوالى 5 مليارات جنيه.
 
وقدم رئيس الهيئة الشكر لجمهور المسافرين من الركاب على حسن تعأونهم واعتذر لهم نتيجة أعمال الصيانة والتجديدات التى تتم والتى تستدعى مسير القطارات بسرعات منخفضة فى المناطق التى بها صيانة وتجديد قضبان السكك الحديدية للمحافظة على أمن وسلامة مسير القطارات.
 
وتابع شوشة أن تجديد خطوط السكة الحديد سيساهم فى تعظيم نقل البضائع عبر السكك الحديدية، لتخفيف الأعباء على الطرق، حيث ان الهدف هو الوصول إلى نقل 25 مليون طن بضائع سنويا عبر السكك الحديدية بحلول عام 2022.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة