مصطفى مدبولي.. المتمرد على تعليمات أستاذه محلب

السبت، 20 مايو 2017 04:20 م
مصطفى مدبولي.. المتمرد على تعليمات أستاذه محلب
مصطفى مدبولى وزير الاسكان
سامي بلتاجي

«هي مش تكية.. واحد يتعدى على 5000 فدان ويقول قننولي».. كان هذا هو أحد أشد التحذيرات التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح من منطقة المراشدة بقنا، للجهات المعنية بالولاية على أراضي الدولة، للحفاظ عليها من المتعدين وتقنين أوضاع من يستوفي شروط التقنين.

وعلى هذا، قررت لجنة استرداد أراضى الدولة ومستحقاتها ، برئاسة المهندس إبراهيم محلب تشكيل غرفة عمليات دائمة لمتابعة إجراءات تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن تقنين الأوضاع للجادين من واضعي اليد واسترداد الأراضي البور وغير المستغلة، وتلقي كافة الشكاوى والبلاغات من المواطنين من كل المحافظات على مدار اليوم وكذلك تلقي طلبات التقنين وسداد حق الدولة.

وتقوم بالتنسيق بين كافة أجهزة الدولة وعلى رأسها القوات المسلحة والقيادة العامة من أجل ضمان التنفيذ الأمثل لتوجيهات الرئيس بإنهاء ظاهرة وضع اليد إما بالتقنين الذى بدأته اللجنة للجادين والذين أستثمروا الأرض وزرعوها، أو سحب الأراضى ممن قاموا بتسقيعها أو المتاجرة بها دون الاستفادة منها فى موعد أقصاه نهاية الشهر.

وتنفيذا لقرارات المجلس الأعلى للاستثمار قررت اللجنة في 27 أبريل الماضي منح نسبة 35% تخفيضا لكل من يقوم بالسداد الفورى لمستحقات الدولة عن أراضيها، وذلك لمن رست عليهم مزادات حق الشعب أو طلبوا التقنين للأراضى وضع اليد التى تم استصلاحها وزراعتها وكذلك الأراضى التى تم تغيير النشاط عليها، وذلك فى حالة مبادرة واضعي اليد أو من قاموا بتغيير النشاط بالتقدم بطلبات للتقنين إلى اللجنة خلال الفترة المحددة حتى نهاية ديسمبر القادم كما يستفيد من نسبة التخفيض كل من تقدموا للجنة بطلبات للتقنين خلال الفترة الماضية إذا قاموا بالسداد الفورى خلال الفترة المحدد.

وأكد المهندس ابراهيم محلب رئيس اللجنة أن القرار سيطبق أيضا على كل من سبق لهم التصالح على المخالفات أو التقنين وسددوا جزء من المبالغ المستحقة عليهم اذا قاموا بسداد باقى المبلغ المتبقى مرة واحدة حيث سيتم خصم نسبة 35 % من المبلغ المتبقى.

وفى إطار التواصل مع مجلس النواب تم تكليف الأمانة الفنية برئاسة اللواء عبدالله عبد الغنى بإعداد تقرير لاطلاع نواب البرلمان على المعوقات التى تواجه اللجنة فى عملها وجهود تذليلها وكذلك إجراءات التقنين للجادين وجهود اللجنة فى هذا الملف وألياتها فى التعامل والمعايير التى يتم على أساسها تقدير سعر الأراضى ومقابل حق الإنتفاع فى كل المحافظات.

ومن جانب آخر تقاعست وزارة الإسكان عن المشاركة بالجدية المطلوبة منها كإحدى جهات الولاية، حيث أكدت عدم وجود ممثل لـ«المجتمعات العمرانية»، في «لجنة استرداد أراضي الدولة»، وتقاذفت جهات الوزارة الاختصاص كل منها تلقيه على الأخرى متنصلة من مسؤوليتها، معتمدة على أن اللجنة تقوم على بحث تبعية الأراضي التي قد تقع في ولاية «المجتمعات العمرانية»، والمتداخلة في ولاية« التنمية المحلية»، في المحافظات التي تشهد تنمية عمرانية جديدة في المرحلة الراهنة.

شركة 6 أكتوبر الزراعية لاستصلاح وتعمير وتنمية الأراضي بالحزام الأخضر بمدينة 6 أكتوبر، أحد الأمثلة التي لم تصل الوزارة إلى حصر شامل لإجمالي أراضي المتقدمين عليها لبيان إذا ما كان جزء من المساحة لم يتم تحرير عقود مع الشركة بشأنه، أو أن إجمالي مساحات عقود المتقدمين تطابق المساحة الكلية التي تم سحبها من الشركة موضوع الطلبات على قطعة الأرض البالغ مساحتها 12494 فدانا، والسابق إلغاء تخصيصها للشركة.

قرار مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية بتحويل مساحات من أراضي مشروع «ابني بيتك»، إلى أراضي استثمارية، ومطالبة أصحابها برد ما حصلوا عليه  من دعم خلال تعاملهم على المشروع حتى القرار الأخير، جاء على حساب المواطنين المتعثرين لصالح المستثمرين.

في تجاهل لنداءات البسطاء من المواطنين عن عدم توفر أراض لهم بما يتناسب مع قدراتهم المادية، قال الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان في احدى المداخلات خلال مؤتمر المشروعات القومية «باتيمات مصر 2017» قال مدبولي: «أدهشتني كلمة ندرة الأراضي.. ولما أقعد مع مستثمرين يقولوا غرقت البلد أراضي».


اقرأ أيضا

كلفتها لجنة استرداد أراضي الدولة بتقرير عن أملاكها.. «الإصلاح الزراعي» تهدر ٥٠٠٠ فدان (مستندات)

«المجتمعات العمرانية الجديدة»: لا يوجد ممثل لنا في لجنة «محلب»

حول اتجاه الحكومة لإلغائه.. نائب وزير الإسكان يرد: «ابني بيتك» يختلف عن المشروع القومي للإسكان

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة