الانتخابات الإيرانية.. ما قاله روحاني وخامنئي ورئيسي عنها؟

الجمعة، 19 مايو 2017 03:25 م
الانتخابات الإيرانية.. ما قاله روحاني وخامنئي ورئيسي عنها؟
روحاني ورئيسي
كتب: محمود علي

بدأت الانتخابات الإيرانية الرئاسية منذ صباح اليوم، حيث يدلى ملايين المواطنين بأصواتهم لاختيار رئيس جديد بين 4 مرشحين، أبرزهم الرئيس الحالي حسن روحاني والمرشح المحافظ إبراهيم رئيسي.

وأدلى رجال الدولة والدين والنخبة السياسية بأصواتهم في الانتخابات، وعلى رأسهم المرشد الأعلى على خامنئي، الرئيس وروحاني والمرشح رئيسي، فيما أدلى جميعهم بخطاب لتوضيح رؤيته وموقفه من الانتخابات.

ودعا خامنئى، أفراد الشعب الإيراني إلى المشاركة فى الانتخابات بدقة وملاحظة ومعرفة، وذلك خلال إدلائه بصوته في الدقائق الأولى من انطلاق الانتخابات الرئاسية وانتخابات المجالس البلدية، مشيرًا إلى أن هناك نعمة وهى سيادة الشعب ومشاركة الشعب فى الانتخابات، وقال: ليشارك الشعب بأكثر ما يمكن في الانتخابات، وليبكر أفراد الشعب لدى صناديق الاقتراع، لأنه لا بد من إنجاز العمل الصالح فى أول الوقت، ولا ينبغى تأخيره.

وأكد خامنئى على أهمية الانتخابات الرئاسية، وقال: إن مصير البلاد فى يد أبناء الشعب، لأنهم ينتخبون رئيس السلطة التنفيذية، كما أن انتخابات المجالس البلدية هامة أيضا، لأن منتخبى الشعب، يتولون الخدمات البلدية والريفية أى القضايا اليومية للمواطنين.

وبحسب وكالة ارنا قال الرئيس الإيراني حسن روحاني أن المشاركة الشعبية الفاعلة في الانتخابات تعزز الاقتدار الوطني والأمن القومي.

وأضاف روحاني، أحد أبرز المرشحين للانتخابات الرئاسية، أنّه لابد من مساعدة أي مرشح يفوز في السباق الرئاسي كي يؤدي واجبه على أتم وجه وأن الفائز في السباق الرئاسي لابد أن يعمل من أجل تعزيز الوحدة والوئام والانسجام في البلاد.

من جانبه قال رئيسي في تصريحات نشرت على قناته الرسمية على تطبيق تليجرام، إن على الجميع احترام أصوات الشعب الإيرانى والنتيجة مهما كانت، مضيفا أن الانتخابات فى إيران تجرى فى إطار القانون وعلى الجميع احترام نتائج الانتخابات والقبول بها.

وأكد مهما كانت نتيجة الانتخابات يجب على الجميع أن يعتبرها نتيجة قانونية، وإذا خرجت النتائج على غير رغبة المرشح لا ينبغى أن يتسبب ذلك فى زعزعة أصل العملية الانتخابية.

موضوعات متعلقة

تزامنًا مع الانتخابات الإيرانية.. مظاهرات في لندن وباريس (صور)

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق