الحكومة تواصل استلام القمح من الفلاحين.. جمعت مليوني طن منذ منتصف أبريل الماضي

الجمعة، 19 مايو 2017 06:57 م
الحكومة تواصل استلام القمح من الفلاحين.. جمعت مليوني طن منذ منتصف أبريل الماضي
قمح
محمد محسوب

تواصل الحكومة استلام وجمع القمح من الفلاحين، في موسم يعد من أصعب المواسم التي مرت عليها، نظراً لانخفاض ما تم تجميعه حتى الآن، مقارنة بما تم تجميعه خلال نفس الفترة من العام الماضي، في حين أن مصر تستهلك سنوياً نحو 9 مليون طن قمح، تطمح أن تجمع من 4 إلى 4.5 مليون طن منها من الفلاحين.
 
مصدر مطلع بوزارة التموين والتجارة الداخلية، أكد في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»، أن الجهات المسوقة للقمح حتى أمس استلمت نحو 2 مليون و100 ألف طن قمح منذ فتح باب التوريد منتصف أبريل الماضي.
 
وأضاف المصدر في تصريحات لـ«صوت الأمة»، أن لجان الفرز رفضت نحو 4 آلاف طن بسبب انخفاض درجات النظافة والشوائب، وبحسب اشتراطات توريد الأقماح المحلية، ترفض لجان الفرز استلام أقماح أقل من 22.5 درجة نظافة للمحافظة على نوعية الدقيق المنتج والمخصص لانتاج الخبز المدعم.
 
وأشار المصدر إلى أن وزارة التموين، بالتعاون مع وزارة الزراعة تحاول تسهيل إجراءات تسلم القمح من الفلاحين بعد انخفاض الكميات الموردة حيث قررت مد ساعات العمل ليستمر استلام القمح إلى التاسعة مساء بدلا من السادسة للتيسير على الموردين، واستلام جميع الكميات وعدم تأجليها لليوم التالي.
 
وأوضح المصدر أن الوزارة سهلت على المزارعين، عملية الحصول على مستحقاتهم وهي 565 جنيها مقابل توريد القمح من البنوك، وطرح مناقصات عالمية لاستيراد اقماح وتأمين الاستهلاك السنوي للمصريين يصل إلى 9 مليون طن سنويا وتوفير احتياطي استراتيجي مناسب.
 
فيما أكد فريد واصل نقيب الفلاحين، أن التجار لا يزالون متفوقون في عملية جمع القمح من الفلاحين بعد مرور أكثر من شهر على انطلاق موسم التوريد.
 
وأضاف «واصل» أن التجار يذهبون إلى المزارع بحقله ويستلمون منه القمح في حين أن من يختار التوريد للحكومة يعاني من الوقوف في طوابير أمام الشون والصوامع، مشيراً إلى أن الحكومة لن تستطيع تجميع الـ 4 مليون طن التي تسعي لتحصيلها من الفلاحين، مؤكدا على أن الرقم المعلن عن تجميعه والبالغ نحو مليوني طن غير دقيق بالمرة.
 
 
اقرأ أيضا: 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق