وزير التعليم العالي يؤكد أهمية التعاون الأفريقي لمواجهة أخطار ملوثات الأغذية

السبت، 20 مايو 2017 03:21 م
وزير التعليم العالي يؤكد أهمية التعاون الأفريقي لمواجهة أخطار ملوثات الأغذية
الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى
ابراهيم محمد

افتتح الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، صباح اليوم السبت، فعاليات المؤتمر السابع للجمعية الإفريقية للمطفرات البيئية تحت عنوان "الملوثات الغذائية والمخاطر الصحية فى إفريقيا" والذى تنظمه اللجنة الوطنية لعلم السميات بأكاديمية البحث العلمى بالتعاون مع الوكالة الدولية لبحوث السرطان (IARC) التابعة لمنظمة الصحة الدولية العالمية والاتحاد النوعى لجمعيات البحث العلمى والجمعية المصرية للمطفرات البيئية والجمعية المصرية للعلوم.

جاء ذلك بحضور الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، والدكتور هستر فيزكر رئيس الجمعية الإفريقية للمطفرات البيئية، والدكتورة وجيدة عبد الرحمن رئيس الجمعية المصرية للمطفرات البيئية ورئيس الاتحاد النوعى لجمعيات البحث العلمى، وذلك بمقر الوزارة.

وأكد عبد الغفار على أهمية تعميق وتوثيق العلاقات المصرية الإفريقية في كافة المجالات العلمية والتعليمية والبحثية، وخاصة فى مجال مكافحة أخطار ملوثات الغذاء، باعتبارها إحدى المشكلات التى تواجه الإنسان على مستوى العالم، محذراً من خطورة امتداد تأثيرها إلى الأجيال القادمة على هيئة تشوهات خلقية.

وأشار الوزير إلى أن المؤتمر يعد فرصة طيبة للإطلاع على أحدث المستجدات العلمية والتجارب العملية فى مجال سلامة الغذاء والأغذية التقليدية من خلال الخبراء والمختصين والأكاديميين المشاركين فى المؤتمر.

وأعرب عبد الغفار عن تطلعه إلي نجاح المؤتمر فى الخروج بتوصيات واضحة يمكن تنفيذها على أرض الواقع فى إطار زمنى محدد.

ويهدف المؤتمر إلى تعزيز مستوى الوعى بأهمية سلامة وجودة الغذاء لدى كافة شرائح المجتمع، وصولاً إلى تحقيق معايير الصحة والسلامة لدى المستهلك فى الدول الإفريقية، بالإضافة إلى تشجيع دراسة المطفرات والمواد المتعلقة بالنشاط البيولوجى فى المجتمع البشرى والعمل على نشر هذه المعلومات والتكنولوجيا الخاصة بمواضيع البيئة على نحو واسع.

ويناقش المؤتمر على مدار اليومين عددا من المحاور، أهمها: (ملوثات الأغذية الميكروبية والكيمائية، والطرق الحديثة لحماية صحة الإنسان والحيوان من اخطار هذه الملوثات، والنظرة المستقبلية لقارة إفريقيا من حيث السياسة والتخطيط لصحة البيئة وكيفية توفير متطلبات البحث وتدبير الدعم المالى اللازم لتنفيذ برامج التدريب والدورات التعليمية اللازمة).

ويشارك فى فعاليات المؤتمر عدد من عمداء الكليات ونخبة من الأساتذة المتخصصين، فضلا عن مشاركة عدد كبير من العلماء الأفارقة وعلماء من دول (سويسرا وفنلندا وتايلاند).

جدير بالذكر أن الجمعية الإفريقية للمطفرات البيئية تأسست عام 1983 بكينيا ثم انتقل مقرها إلى القاهرة عام 1992، وتهدف الجمعية إلى التعرف على المشكلات المتعلقة بالمطفرات البيئية والعمل على حلها ومكافحتها.

 

موضوعات متعلقة 

مصر تستضيف المنتدى الوزاري الإفريقي الثالث حول العلوم نوفمبر المقبل

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق