الصفقات الأمريكية السعودية.. تسليح واقتصاد

السبت، 20 مايو 2017 03:05 م
الصفقات الأمريكية السعودية.. تسليح واقتصاد
ترامب والملك سلمان
كتب: محمود علي

أعادت الزيارة التي يخوضها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى الرياض، الزخم إلى العلاقات الأمريكية السعودية، بعد فترة من التوتر شهدتها في عهد الرئيس الأمريكي السابق.

وترصد «صوت الأمة» في هذا التقرير الصفقات الأمريكية السعودية، التي سيتم التوقيع عليها خلال زيارة ترامب للرياض، بحسب صحف ووكالات عالمية.


صفقة عسكرية بقيمة 110 مليار دولار

في منتصف الشهر الجاري كشف مسؤول بالبيت الأبيض إن الولايات المتحدة على وشك استكمال سلسلة من صفقات الأسلحة للسعودية تزيد قيمتها عن 100 مليار دولار.

 

وقال المسؤول في تصريحات لوكالة رويترز، إننا في المراحل الأخيرة من سلسلة صفقات، وأضاف أن هذه الحزمة يجري ترتيبها كي تتزامن مع زيارة ترامب للسعودية، وقد تزيد في نهاية الأمر عن 300 مليار دولار خلال عشر سنوات لمساعدة السعودية على تعزيز قدراتها الدفاعية.

 

_93341967_52df5955-8680-4cd8-8ee4-bcead94d5b5d كوشنر
 

وقال المسؤول إن الحزمة تشمل أسلحة أمريكية وصيانة وسفنا والدفاع الجوي الصاروخي والأمن البحري.وأكد المسئول الأمريكي على إن الصفقة أمر طيب للاقتصاد الأمريكي ولكنه أمر طيب أيضا فيما يتعلق ببناء قدرات تتناسب مع تحديات المنطقة. ستظل إسرائيل تحتفظ بتفوق.

 

من جانب آخر كشفت شبكة «سي إن إن» عن اتصال أجراه جاريد كوشنر، المستشار رفيع المستوى في البيت الأبيض وصهر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، شخصياً بالمديرة التنفيذية لشركة "لوكهيد مارتن" للصناعات العسكرية، مارلين هيوسن، في وقت سابق من الشهر الجاري، ليسألها إن كانت على استعداد لخفض سعر نظام متطور للكشف عن الصواريخ.

وبحسب الـ«سي إن إن» كان كوشنر يأمل بأن يحصل على تخفيض لسعر نظام الدفاع الصاروخي الأمريكي  (THAAD)، خلال زيارة السعوديين للبيت الأبيض في الأول من مايو، بهدف وضع اللمسات الأخيرة على صفقة أسلحة ضخمة بقيمة تتجاوز المائة مليار دولار خلال الأسبوعين السابقين لزيارة ترامب للسعودية، وهو طلب قالت هيوسن آنذاك إنها ستنظر فيه.


وفي النهاية بحسب شبكة، تمكن الجانبان من التوصل إلى اتفاق بشأن مجموعة أسلحة تصل قيمتها إلى 110 مليارات دولار من الدبابات والطائرات المقاتلة والسفن القتالية ونظام الدفاع الصاروخي "THAAD"، وفقا للبيت الأبيض.

وقالت الشبكة الامريكية أن كوشنر، البالغ من العمر 36 عاماً، بدأ في تأسيس علاقات مع أعضاء من العائلة المالكة السعودية بعد فترة قصيرة من الانتخابات الأمريكية، وإنه كان موجوداً عندما استضاف ترامب ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع، الأمير محمد بن سلمان في البيت الأبيض، في مارس الماضي.

 

صفقة ارامكو مع شركات أمريكية

قال أمين الناصر الرئيس التنفيذى لشركة أرامكو السعودية، خلال مؤتمر للمديرين التنفيذيين للشركات الأمريكية والسعودية بالتزامن مع زيارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب إلى الرياض، إن الشركة تتوقع توقيع صفقات قيمتها 50 مليار دولار، مع شركات أمريكية اليوم السبت، فى إطار مسعى لتنويع موارد اقتصاد المملكة المعتمد على صادرات النفط.

وأشار أمين الناصرالرئيس التنفيذى لشركة أرامكو السعودية، إلى أنه من المقرر توقيع 16 اتفاقا مع 11 شركة تشمل مذكرات تفاهم لمشاريع مشتركة. 


صفقة إليكتريك الامريكية بـ15 مليار دولار مع السعودية

من جانب آخر قالت مجموعة جنرال إلكتريك الأمريكية للتكنولوجيا والهندسة، اليوم السبت، إنها وقعت صفقات قيمتها 15 مليار دولار مع السعودية فى إطار مسعى المملكة لتنويع موارد اقتصادها المعتمد على النفط.

 

وقالت جنرال إلكتريك إن الاتفاقات، التي تشمل سلعا وخدمات من الشركة نفسها بنحو 7 مليارات دولار، تتراوح بين قطاعات الكهرباء والرعاية الصحية إلى صناعة النفط والغاز والتعدين، وبعض الاتفاقات ما زالت فى طور مذكرة التفاهم مما سيتطلب إبرام مزيد من الاتفاقات كى تتبلور.

 

تفاصيل الصفقة العسكرية السعودية الامريكية

1- يعقد ترامب مباحثات مع الملك سلمان حول الصفقة خلال زيارته المقبلة للسعودية

2- تصل تكلفة الصفقة من 100 إلى 300 مليار دولار

3- الصفقة تتضمن بطاريات من نظام الدفاع الصاروخي (ثاد)

4- تصل تكلفة نظام ثاد إلى حوالي مليار دولار

5- نظام ثاد تنشره أمريكا في شبه الجزيرة الكورية تحسبًا لحرب نووبة

6- يتم التفاوض حول منظومة برامج كمبيوتر (سي2بي.إم.س)

7- منظومة الكومبيوتر للقيادة والسيطرة أثناء الاتصالات في المعارك العسكرية

8- التباحث حول حزمة من قدرات الأقمار الصناعية تقدمه شركة لوكهيد الصناعية العسكرية الأمريكية

9- تشمل الصفقة 133 دبابة أبرامز من طراز (إم 1إيه1/إيه2 )

10- يتم إجراء تعديلات على الدبابات توافق المتطلبات الخاصة بالمملكة السعودية

11- تشمل الصفقة 20 دبابة أخرى تحل مكان دبابات قديمة معطلة لدى السعودية

12- تحصل السعودية كذلك على 153 مدفعًا رشاشًا من عيار 50 (12.7 ملم)

13- كما تحصل السعودية على 266 مدفعًا رشاشًا من عيار 7.62 ملم طراز ام240

14- تحصل الرياض على قاذفات قنابل دخانية وعربات مصفحة بالذخيرة الخاصة بها

15- كما تنص الصفقة على استكمال أمريكا والسعودية المراحل النهائية من صفقة شراء أربع سفن حربية متعددة المهام

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة