الصين تحث أمريكا على وقف الأنشطة الاستطلاعية التي تستهدفها

السبت، 20 مايو 2017 08:49 م
الصين تحث أمريكا على وقف الأنشطة الاستطلاعية التي تستهدفها
الرئيس الصيني
وكالات

رفضت وزارة الدفاع الصينية، الاتهامات الأمريكية بشأن اقتراب مقاتلتين صينيتين بشكل خطير من طائرة استطلاع أمريكية بينما كانت تحلق فوق البحر الأصفر، وحثت الولايات المتحدة على وقف القيام بمثل هذه الأنشطة الاستطلاعية العسكرية فى المنطقة.
 
جاء هذا في بيان للوزارة نشر على موقعها الالكترونى الرسمى اليوم السبت ردا على تقرير وسائل الإعلام الأمريكية حول إن طائرتين مقاتلتين صينيتين من طراز (سوخوى-30) اعترضتا طريق طائرة الاستطلاع التابعة للقوات الجوية الامريكية فوق البحر الاصفر يوم 17 مايو الجارى، حيث وصلت المسافة بينهم وبينها الى حوالى 46 مترا.
 
وقال نائب مدير المكتب الاعلامى لوزارة الدفاع الصينية والمتحدث بإسم الوزرة الكولونيل وو تشيان- فى بيان مقتضب تعليقا على الحادث - إن ما رواه الجانب الأمريكى بشأن الواقعة "لا يتفق مع الحقائق".
 
وأضاف أن طائرة الاستطلاع الأمريكية كانت تقوم بأنشطة مراقبة فوق البحر الاصفر يوم الاربعاء الماضي وان الطائرات العسكرية الصينية حددت موقعها وتحققت منها وفقا للقوانين واللوائح، مؤكدا ان الاجراءات التى تم اتخاذها من قبل الجانب الصينى فى هذا الشأن كانت "مهنية وآمنة".
 
وأشار وو إلى أن عمليات الاستطلاع المتكرر التى تقوم بها السفن والطائرات العسكرية الأمريكية ضد الصين هى السبب الرئيسى للمشاكل الامنية العسكرية بين الصين والولايات المتحدة فى البحر وفى الجو.
 
وقال "نأمل فى ان يوقف الجانب الامريكى نشاطات الاستطلاع لتجنب وقوع مثل هذه الحادث مرة أخرى". 
 
كانت الصين قد حثت أمس  الولايات المتحدة على أن تحترم شواغلها ومخاوفها الأمنية المشروعة وذلك فى اول رد فعل لها علي الاتهامات بإعتراض الطائرتين الصينيتين طريق الطائرة الامريكية التى قال الاعلام الامريكى انها مصممة لرصد الإشعاع فى المنطقة.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة